الأحد 19 مايو 2024

أرامكو تشارك في تقييم أسعار ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس لشحنات الخام

أرامكو

اقتصاد25-8-2021 | 20:14

.

أعلنت اليوم الاربعاء شركة أرامكو للتجارة انه تقرر المشاركة في عملية تقييم أسعار ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس لشحنات الخام في آسيا، وفقا لوكالة رويترز.

 

ووفقا لوكالة تقارير الأسعار قالت بلاتس في إشعار إنها راجعت الذراع التجارية لشركة أرامكو السعودية ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، وستنظر في المعلومات الواردة من ATC في عملية تقييم أسعار شحنات النفط الخام في آسيا في سوق آسيا عند الإغلاق (MOC).

 

أثار بعض اللاعبين في الصناعة مخاوف بشأن تضارب محتمل في المصالح ، حيث إن أرامكو السعودية مملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية ، ويستخدم هيكل سوق بلاتس دبي الخام من قبل أكبر مصدر للنفط في العالم لتحديد الأسعار الشهرية لملايين براميل الخام السعودي المباعة في آسيا. ويعتقد البعض الآخر أنه يجب على البائعين مشاركة المنصة مع المشترين.

 

قال مصدر في الصناعة: «أعتقد أنه توازن. المشترون دائمًا في MOC وقد حان الوقت لأن يكون البائع (في MOC أيضًا)» تتعامل ATC مع مشتريات النفط الخام ومبيعات المنتجات النفطية من مصافي المشاريع المشتركة في آسيا وتقوم بالتداول مع طرف ثالث.

 

تشارك الشركة بالفعل في عمليات MOC لتجارة المنتجات النفطية في آسيا.

 

كما انتعشت أنشطة التداول على منصة MOC في آسيا لخام الشرق الأوسط هذا الشهر مع شراء TotalEnergies و Gunvor لتسع شحنات حتى الآن. ولم ترد بلاتس و أرامكو للتجارة السعودية على الفور على طلب للتعليق.

كما حققت شركات قطاع الطاقة المدرجة في سوق السوق المالية السعودية "تداول" أداء قويا خلال الربع الثاني من عام 2021 على أساس سنوي، على مستوى الأرباح والإيرادات، كما سجلت نموا بالنصف الأول من العام؛ بدعم من نتائج شركة أرامكو السعودية.

.