الخميس 9 مايو 2024

رئيس الأركان الإسرائيلي: تم تسريع إعداد خطة للهجوم على إيران

رئيس الأركان الإسرائيلي

عرب وعالم25-8-2021 | 20:19

دار الهلال

قال رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي اليوم الأربعاء، إنهم يعملون بجهود مكثفة وبطرق شتى للحد من الدور الإيراني في المنطقة.

وأكد خلال مؤتمر صحفي أنه تم تسريع إعداد الخطط للهجوم على إيران في حال قرر المستوى السياسي هذه الخطوة.

وأوضح أن "تقدم البرنامج النووي الإيراني دفع الجيش الإسرائيلي إلى تسريع خططه العملياتية"، مضيفاً أن الجهود المبذولة لمنع إيران من الحصول على سلاح نووي هي جزء من حملة عسكرية يقوم بها الجيش الإسرائيلي بشكل منهجي ومختلف، من أجل الحد من نفوذ إيران في الشرق الأوسط".

وبحسب مصدر سياسي تحدث أول أمس الإثنين لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، فإن إيران في المرحلة الأكثر تقدماً من برنامجها النووي، على الأقل من حيث التخصيب، حيث إن معدل التخصيب منذ عام 2018 مذهل ومثير للقلق.

وبحسب الصحيفة، شهد مسؤولو الدفاع الإسرائيليون تباطؤاً في تقدم البرنامج النووي الإيراني خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لكنهم قلقون بشأن قرار طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60%، ويعزون ذلك إلى استئناف المحادثات بين إيران والولايات المتحدة وأوروبا، وليس الافتقار إلى القدرات أو

الأضرار التي لحقت مؤخراً بمصانع الإنتاج.

ومن المتوقع أن يخبر رئيس الوزراء نفتالي بينيت الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اجتماعهم غداً الخميس، أن الموقف الإسرائيلي من إيران هو أن الأخيرة لها الحق في اتخاذ إجراء أحادي الجانب ضد طهران، إذا اعتقدت أن البلاد مهددة.

ووفقاً لتقديرات مسؤولي الدفاع الإسرائيليين، فإن لدى واشنطن 3 خيارات فيما يتعلق بالعودة إلى اتفاق مع إيران: الخيار الأول هو العودة إلى الصفقة الأصلية مع بعض التعديلات على الجوانب الرئيسية، والخيار الثاني الذي تفضله الولايات المتحدة هو توقيع صفقة جديدة تستند إلى الصفقة الأصلية،

مع الالتزام بالدخول الفوري في مفاوضات نحو اتفاقية أخرى طويلة الأجل، وأما الخيار الثالث الذي تفضله إسرائيل هو إبطاء المفاوضات مع ممارسة ضغوط إضافية على طهران.

Dr.Radwa
Egypt Air