الجمعة 24 مايو 2024

محافظ قنا يشهد توقيع بروتوكول إحلال وتجديد شبكات مياه الشرب بالمناطق العشوائية

لقطة من اجتماع توقيع البروتوكول

محافظات26-8-2021 | 10:49

سمير حمدى

 شهد اللواء أشرف الداودي محافظ قنا توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة قنا وشركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، المنبثق من اتفاقية التعاون الموقعة بين صندوق تطوير العشوائيات بالقاهرة ومحافظة قنا.

وجاء ذلك بحضور المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمهندس رجب عرفة خليل رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا، والدكتور عرفة محمود مدير وحدة تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة.

وأوضح محافظ قنا، أن بروتوكول التعاون يهدف إلي تطوير وإحلال وتجديد شبكات المياه والصرف الصحى بالمناطق الغير مخططة بمدينة قنا، بإجمالى تكلفة 111 مليون و735 ألف جنيه بتمويل من صندوق تطوير العشوائيات، على أن تبدأ شركة مياه الشرب والصرف الصحى بقنا بتنفيذ الأعمال طبقا للبرنامج الزمنى المعد لتطوير مناطق "عزبة سعيد - الدقيني - مركز شباب الكنوز - المنشية - عزبة خليفة - الزبيدى - الحصواية - العبابدة - الحاكم العسكري".

وأضاف "الداودى" أن المحافظة حريصة على تذليل كافة العقبات التى قد تعترض تنفيذ مشروع تطوير العشوائيات، والقضاء على أى تحديات من شأنها أن تعيق مد شبكات مياه الشرب والصرف الصحى بالمناطق المستهدفة بالمحافظة، تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية بشأن القضاء على العشوائيات، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة ، و إحداث نقلة نوعية وحضرية في نمط الحياة العمرانية التى تحقق طموحات المواطن والنهوض بمستواه المعيشى.

وكان قد قال الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، عبر صفحته الشخصية، إن وزارة الزراعة طرحت تقاوي معظم المحاصيل الشتوية بأسعار معقولة، لافتاً إلى أن تقاوي الوزارة مطابقة للمواصفات ومضمونة.

وأضاف عبدالرحمن، أن أسعار تقاوي المحاصيل الشتوية هذا العام معقولة وتناسب الفلاحين رغم ارتفاع أسعار بعض الأصناف عن العام الماضي، متأثرة بارتفاع الأسعار عالميا، حيث ارتفع سعرعبوة تقاوي القمح زنة الـ30 كيلو بنحو 45 جنيها حيث كانت تباع الموسم الماضي 215 جنيها وتطرح حاليا بـ260 جنيها، وارتفع سعر شيكارة تقاوي الشعير زنة 30 كيلو من 185 الموسم الماضي إلى 250 جنيها هذا الموسم بزيادة نحو 65 جنيها.

كما زاد سعر عبوة تقاوي البرسيم الهلالي وزن 10 كيلو من 195 جنيها إلى 225 جنيها بزيادة نحو 30 جنيها، فيما تباع عبوة تقاوي البرسيم الفحل وزن 10 كيلو الآن بسعر 250 جنيها للعبوة، كما ارتفع سعر تقاوي البصل بنحو 230 جنيها للعبوة وزن كيلو واحد فتباع حاليا بـ600 جنيه، وكانت تباع الموسم الماضي بـ370 جنيها، وانخفاض سعر عبوة الفول البلدي وزن 35 كيلو من 805 جنيهات العام الماضي إلى 500 جنيه هذا الموسم بمقدار 305 جنيهات في العبوة الواحدة.

وناشد جميع المزارعين بتحري الدقة في اختيار التقاوي واتباع الخريطة الصنفية لمنطقة الزراعة حتى لا تتأثر إنتاجية المحصول سلبيا وللحصول على جودة وإنتاجية عالية، وعدم شراء التقاوي مجهولة المصدر حتى لو كانت أقل في السعر حرصا على ضمان عمليات الإنبات ووفرة الإنتاج وتجنبا للإصابة بالأمراض.

وأوضح أن تقاوي وزارة الزراعة منتقاة وعالية الإنتاجية وخالية من الحشائش ومسببات الأمراض ومضمونة، وتناسب مناخ المحافظات التي تباع فيها وتباع حاليا بمنافذ معروفة في معظم المحافظات بخلاف التقاوي مجهولة المصدر والمكسورة من المواسم السابقة؛ فهي أقل إنتاجيه ويصعب محاسبة من يبيعها في حالة حدوث ضرر منها ويمكن أن تحوي تقاوي حشائش أو مسببات أمراض وقد تضر بمن يزرعها.