الجمعة 3 مايو 2024

أبرزها الإدمان وأمراض القلب.. 6 أمراض شائعة يتسبب بها الكافيين

صورة تعبيرية

الهلال لايت 26-8-2021 | 12:08

ميادة عبد الناصر

الكافيين  مادة طبيعية توجد في أوراق وبذور وفاكهة أكثر من 63 نوعًا من النباتات حول العالم ويستمتع الناس بانتظام بمنتجات الكافيين مثل الشاي والقهوة وبعض المشروبات الغازية ويتم تصنيف المشروبات التي تحتوي على مستويات عالية من الكافيين على أنها مشروبات طاقة.

يعمل الكافيين كمنشط لتأخير التعب مؤقتًا ، والذي يمكن أن يسبب أيضًا الأرق  و ثبت أن الكافيين يعمل كمدر للبول خفيف ، مما يعني أنه يجعلك تفقد وزن الماء و على الرغم من العديد من الدراسات المكثفة حول الكافيين ، هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول هذا المكون الغذائي سنخبرك هنا بأكثر ستة معلومات خاطئة  شيوعًا حول الكافيين والتي تحتاج إلى التوقف عن تصديقها وذلك حسب تقرير نشره موقع times of india  الهندى.

 الكافيين   يسبب الإدمان

 لا بد أنك سمعت كثيرًا من الناس يقولون إنهم مدمنون على الكافيين ولكن الحقيقة أن هذه أول معلومة خاطئة بشكل كبير  فالكافيين لا يسبب الإدمان بمعناه المعروف حسب الخبراء فعندما يتوقف استهلاك الكافيين فجأة ، يعاني بعض الأفراد من الصداع والتعب والنعاس ولكن هذه الأعراض تستمر  لمدة يوم واحد ويمكن إدارتها بسهولة عن طريق تقليل تناول الكافيين تدريجيًا.

 يزيد الإصابة بأمراض القلب

 أظهرت العديد من الدراسات واسعة النطاق أن استهلاك الكافيين لا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وليس له أي تأثير سلبي على الكولسترول أو ضربات القلب وقد ارتبط ارتفاع طفيف في ضغط الدم باستهلاك الكافيين لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهه وعلى الرغم من أن هذا الارتفاع يشبه الارتفاع الناتج عن النشاط الطبيعي ، مثل صعود السلالم فمع ذلك ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استشارة طبيبهم بشأن تناول الكافيين.

 يسبب السرطان

هناك أدلة علمية كافية لإثبات أن الكافيين لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان حيث وجدت دراستان واسعتان أجريتا في النرويج وهاواي ، بما في ذلك أكثر من 20000 شخص ، عن عدم وجود علاقة بين الاستهلاك المنتظم للقهوة واستهلاك الشاي ومخاطر الإصابة بالسرطان.

  يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام

هناك دراسات تشير إلى أن تناول الكافيين قد يزيد من فقدان الكالسيوم في البول ومع ذلك ، فقد وُجد أنه فقد ضئيل للغاية ، ولا يبدو أن الحد من الكافيين يؤثر على توازن الكالسيوم أو كثافة العظام وأكدت العديد من الدراسات أن تناول الكافيين ليس عامل خطر لهشاشة العظام.

تأثيرات سلبية على الحوامل

 بحثت الدراسات عن كثب في تأثيرات المشروبات التي تحتوي على الكافيين على عوامل الإنجاب وتشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المعتدل للكافيين آمن للمرأة الحامل وطفلها الذي لم يولد بعد.

ولا يوجد دليل قوي لإيجاد أي علاقة بين تناول الكافيين والقدرة على الإنجاب و لم تجد دراستان رئيسيتان أجريتا في الولايات المتحدة أي علاقة بين استهلاك الكافيين ونتائج الحمل أو العيوب الخلقية.

يؤثر بشكل سلبي على صحة الأطفال

 تتمتع أجسام الأطفال بنفس قدرة البالغين على معالجة الكافيين حيث أظهرت الدراسات أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين عند تناولها باعتدال ليس لها آثار يمكن اكتشافها على مدى انتباه الأطفال أو ارتفاع ضغط الدم وعلى الرغم من أن الجرعات العالية من الكافيين لدى الأطفال الحساسين يمكن أن تسبب آثارًا مؤقتة مثل التهيج أو الانفعال أو القلق.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa