الثلاثاء 4 يونيو 2024

استطلاع: أكثر من نصف الفرنسيين يؤيدون استقبال لاجئين أفغان

لاجئين

عرب وعالم26-8-2021 | 14:04

دار الهلال

كشف استطلاع أجراه معهد "سي اس ايه" الفرنسي لصالح قناة "سي نيوز"، أن 54% من الفرنسيين يؤيدون استقبال لاجئين أفغان، حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية في موقعها على شبكة الانترنت، اليوم الخميس.

ومنذ استيلاء حركة "طالبان" على كابول في 15 أغسطس الجاري، قامت فرنسا بإجلاء 2000 شخص، من بينهم رعايا فرنسيون وجنسيات أخرى بالاضافة إلى أفغان مهددين خوفا من طالبان.

وقالت جولي جايلو من معهد "سي اس ايه" في تصريحات للقناة الإخبارية: "هناك انقسامات سياسية حقيقية داخل الشعب الفرنسي بشأن استقبال اللاجئين الأفغان".

ويتصاعد الجدل حول استقبال الأفغان والمخاطر الأمنية التي يمكن أن يمثلوها وفي الآونة الأخيرة، تم وضع خمسة أفغان تحت المراقبة، يشتبه في أن لهم صلات بطالبان، بعد استقبالهم على الأراضي الفرنسية وتم القبض على أحدهم، ثم حُكم عليه بالسجن 10 أشهر مع وقف التنفيذ وفي يوم الاثنين

16 أغسطس، أثار خطاب لرئيس الجمهورية حول الوضع في أفغانستان أيضا جدلا داخل تيار اليسار، بعد تصريحاته حول ضرورة الحماية من الخطر المحتمل "لتدفقات الهجرة غير النظامية الكبيرة".

وليس غريبا أن نتائج الاستطلاع تتغير حسب التوجهات السياسية فـ 76% من مؤيدي اليسار يؤيدون هذا الاستقبال، في حيت ترتفع هذه النسبة إلى 83% في حزب "الخُضر".