الخميس 16 مايو 2024

6 طرق لتحسين عملية الهضم وتجنب الانتفاخ

الانتفاخ

طبيب الهلال26-8-2021 | 15:30

إسراء خالد

ترتبط القدرة على الهضم الجيد للطعام، وقيام الجهاز الهضمي بوظائفه على أكمل وجه، بنوعية الطعام الذي يتم تناوله، إلى جانب النظام الغذائي المتبع.

فتوجد بعض الأطعمة التي تعيق قدرة الجسم على هضم الطعام بشكل جيد، مما قد يتسبب في مشاكل بالهضم، قد تتفاقم وتؤدي إلى الإمساك، أو القئ، وفي هذا السياق تنشر بوابة «دار الهلال» في السطور التالية بعض الأطعمة، والمشروبات التي تساهم في تحسين عملية الهضم، وتجنبك الإضرار الناتجة عن سوء هضم.

تناول النعناع

يساعد النعناع على التقليل من التشنجات العضلية بالأمعاء، واضطرابات المعدة، التي تتسبب في الانتفاخ، أو الإسهال، أو القئ، إلى جانب قدرته على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وهضم الطعام بشكل جيد.

الزنجبيل

يساعد تناول الزنجبيل على تجنب الأعراض الشائعة لآلام المعدة، إذ أنه علاجًا طبيعيًا للغثيان والقئ.

تناول الزبادي

يساعد تناول الزبادي على تحسين عملية الهضم، وتقليل الأعراض الناتجة عن سوء الهضم، مثل الانتفاخ أو حركات الأمعاء غير المنتظمة، وذلك نتيجة لاثحتوائه على بكتيرية نافعة ونشطة، تساعد في علاج الجهاز الهضمي، وتحسين أدائه.

تناول الماء الدافئ مع الليمون

يساعد الماء الدافئ مع الليمون في تعزيز أداء الجهاز الهضمي، وتحسين أدائه، بالإضافة إلى  احتوائه على فيتامين سي.

تناول كميات كافية من المياه

يساعد حصول الجسم على ما حتاجه من المياه، في تعزيز القدرة على هضم الطعام بشكل جيد، بالإضافة إلى تجنب اضطرابات المعدة، والإمساك.

ممارسة الرياضة

تساعد الأنشطة الرياضية على تعزيز قدرة الجهاز الهضمي على القيام بدوره بشكل جيد، وهذا ما يفسر شعور البعض بتحسن ملحوظ واختفاء الانتفاخ عند المشي، أو ممارسة بعض الرياضة بعد تناول الطعام.

أقرأ أيضًا:

3 طرق طبيعية لتنظيف الكلى يوميًا

لمرضى السكري.. أطعمة ومشروبات احذر تناولها

6 أسباب للإصابة بخشونة الركبة.. وهذه طرق العلاج