الأحد 19 مايو 2024

استشاري صدر: الإصابة بالالتهاب الرئوي تأتي من العدوى

الالتهاب الرئوي

طبيب الهلال26-8-2021 | 16:48

شيماء عمار

قال الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري الصدر، ومدير مستشفي صدر العباسية سابقًا، إن مرض الاتهاب الرئوي من الأمراض المكتسبة التي تصيب الجهاز التنفسي وليس وراثيا، لافتا إلى أنه يأتي للشخص نتيجة الإصابة بالعدوي من شخص مصاب نتيجة إنفلوانزا شديدة.

وأوضح عبد المجيد، لـ«دار الهلال» أنه عند الإصابة بنزلات البرد يجب أن تعالج فورا ولا تهمل حتى لا تشتد وتصل إلى الاتهاب الرئوي، هذا بالإضافة إلى أن الشخص الذي أصيب فيروس كورونا المستجد معرض للاتهاب الرئوي، لافتا إلى أن الاتهاب الرئوي يأتي نتيجة الميكروبات البكتيرية أو الفيروسية أو الفطرية وأيضا الجراثيم.

ونصح مدير مستشفي صدر العباسية سابقًا، بعدم تناول أى دواء للبرد إلا بعد استشارة الطبيب، وعدم أخذ مضادات حيوية لأنها تستخدم على حسب نوع نزلة البرد وخاصة الاتهاب البكتيري، لافتًا إلى أن كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة ومرضى الكلى والأورام  ومن تناولو أدوية مثبطة للمناعة هم أكثر عرض للإصابة بالاتهاب الرئوي.

 
وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، عن خروج 311 من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 236539 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 203 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 8 حالات جديدة.

اقرأ أيضا 

 «الصحة» تعلن استمرار ارتفاع عدد المصابين بكورونا فى بيانها ليوم الأربعاء 25 أغسطس
استشاري تغذية: السمنة تسبب مرض السكر من النوع الأول للأطفال