السبت 18 مايو 2024

عضو بـ«الشيوخ»: الدولة تواجه الهجرة غير الشرعية بالمشروعات التنموية

الهجرة غير الشرعية

برلمان26-8-2021 | 17:56

إسراء خالد

قال أحمد البلشي، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة تبذل قصارى جهدها لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، التي تسلب الشباب حياتهم، من خلال تدشين العديد من المشروعات القومية، والتنموية التي توفر فرص العمل، للقضاء على حجج الهجرة بشكل غير شرعي، بحثًا عن سبل أفضل للعيش.

وأوضح البلشي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الهجرة غير الشرعية تضع حياة مرتكبيها في خطر، خاصًة الشباب، إذ أنهم الفئة الأكثر احتمالية للإقبال على هذا النوع من الهجرة، منوهًا إلى أن الهجرة غير الشرعية تعود بالضرر أيضًا على المجتمعات من خلال زيادة الكثافة السكانية بالمناطق التي يتم الهجرة إليها، وزيادة احتمالية تكون العشوائيات.

وأشار إلى أنه كان من ضمن الأسباب الأساسية لتكوين العشوائيات بمصر، هو هجرة سكان الريف إلى المدن بحثًا عن سبل أفضل للعيش، وهو ما عملت الدولة على منع تكراره مرة آخرى من خلال تدشين المشروعات التنموية بالريف المصري، بالموازاة مع التنمية في المدن، لتحقيق العدالة الاجتماعية، والتصدي لتلك الظاهرة التي لا تجدي نفعًا.

وأطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، فيلما توعويا في إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» لمكافحة الهجرة غير الشرعية، يستهدف التوعية بمخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على ما تتيحه الدولة المصرية من فرص بديلة آمنة للشباب، من خلال فرص العمل المتوفرة بالمشروعات القومية.

ويأتي هذا الفيلم ضمن الحملة الإعلامية التي أطلقتها وزارة الهجرة مع بداية تنفيذ المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والوصول للفئات المستهدفة من المبادرة، وعلى رأسها الشباب المصري.

أقرأ أيضًا:

برلماني: الرئيس السيسي حقق المعادلة الصعبة بنشر العدالة الاجتماعية فى ربوع مصر

عضو بـ«صحة النواب»: الوعي بخطورة كورونا هو خط الدفاع الأول ضدها

الاكثر قراءة