الأحد 22 سبتمبر 2024

لهذه الأسباب.. دول أمريكا اللاتينية تستقبل اللاجئين الأفغان بشكل مؤقت

طائرة إجلاء الأفغان

عرب وعالم26-8-2021 | 18:06

سها البغدادي

فى إطار التعاون الدولي لضمان سلامة اللاجئين الأفغان وبالتنسيق مع وزارة الخارجية الأمريكية وقعت أكثر من 100 دولة على إعلان نسقته الخارجية الأمريكية الذي  أعربت من خلاله  عن استعداد المجتمع الدولى لمساعدة الشعب الأفغاني، ذلك بعد سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول بعد عدة  أسابيع من سحب قوات واشنطن بعد  إحتلال دام 20 عاما.

ومن الدول التى قامت بالتوقيع على إعلان وزارة الخارجية الأمريكية  عدة دول فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، منها البرازيل وتشيلى وكولومبيا وكوستاريكا وجمهورية الدومينيكان والإكوادور والسلفادور وجواتيمالا وجيانا وهايتى وهندوراس وبنما وباراجواى وسورينام، وتستعد  هذه الدول لإنهاء إجراءات استضافة اللاجئين الأفغان.

كما أكدت كولومبيا وتشيلى والإكوادور والمكسيك وكوستاريكا  أنهم مستعدون لإستقبال اللاجئين الأفغان، والبعض منهم سيكون بشكل مؤقت لحين إنهاء إجراءات سفرهم إلى أمريكا .

 أفاد إبسى كامبل نائب رئيس كوستاريكا من عدة أيام ، ، أنه سيتم فتح حدود  الدولة الواقعة فى أمريكا الوسطى لتكون بمثابة "جسر إنسانى للجوء النساء الأفغانيات .

كما أوضح أن بلاده ستستقبل نساء مرتبطات بالأمم المتحدة ضمن مجموعة من 48 امرأة من أفغانستان وأكد أن بلاده ستعطي الأولوية فى اللجوء للنساء والفتيات اللاوتى يلتمسن اللجوء وأن بلاده بدأت بالفعل فى معالجة طلبات اللجوء للمواطنيين الأفغان .

من جهته، أكد، سيباستيان بينيرا ، رئيس تشيلي، أن بلاده سترحب "بالنساء اللواتى يشعرن بالتهديد نظرا لأنهما  كرّسن أنفسهن لحماية حقوق المرأة فى أفغانستان "، وقال الرئيس: "نتعهد باستقبال واستضافة بعض العائلات الأفغانية فى تشيلي،و نفكر فى ترتيب إستقبال عشر عائلات من النساء".

 قال إيفان دوكى رئيس كولومبيا :" إن المواطنيين الأفغان الذين عملوا مع الحكومة الأمريكية ستمنحهم الدولة الواقعة فى أمريكا الجنوبية اللجوء المؤقت وذلك لحين تسوية دخولهم إلى الدولة الواقعة فى أمريكا الشمالية.

وأكد رئيس الإكوادور  جييرمو لاسو مؤخرا ، أن بلاده ستقدم "مساعدات إنسانية، خاصة للنساء والأطفال والسكان المعرضين للخطر".

وأوضح أن الإكوادور ستقدم المساعدات الإنسانية للأسر الأفغانية، ضحايا الصراع،وأن الإكوادور  ستعمل على إستقبال مؤقت للأفغان كجزء من اتفاقية تعاون دولى لضمان سلامتهم وحمايتهم إلى أن يتم تسوية أوضاعهم لذهابهم  إلى الولايات المتحدة.