الخميس 30 مايو 2024

توفير التقاوي استعدادا للموسم الشتوي.. الزراعة: نستهدف السلالات عالية الإنتاجية.. والأسعار غير هادفة للربح

التقاوي

تحقيقات26-8-2021 | 17:18

أماني محمد

تعمل وزارة الزراعة على الاستعداد للموسم الشتوي وتوفير التقاوي للمزارعين بأسعار مناسبة، حيث عمل قطاع الإنتاج في الزراعة على إنتاج التقاوي للمرة الأولى، وطرحها في عدة منافذ للوزارة بالمحافظات، فيما أكد مسئولون في وزارة الزراعة أن إنتاج التقاوي يحمل بعدا استراتيجيا للحفاظ على السلالات عالية الإنتاجية، وأن الأسعار مناسبة حيث لا تستهدف الوزارة تحقيق الربح

 

توفير تقاوي المحاصيل الشتوية

وفي هذا السياق، قال الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي إن وزارة الزراعة تعمل على توفير التقاوي للمزارعين في ظل مبادرة حياة كريمة لدعم المزارعين، وتم توفير تقاوي المحصول الاستراتيجية وعلى رأسها محصول القمح، الذي يعد المحصول الاستراتيجي الأول في مصر، مضيفا أن هناك أصنافا متميزة تصل إلى 15 صنفا منها أصناف متميزة سواء في الوجه القبلي أو البحري.

 

 

 

وأكد في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار التقاوي تحدد طبقا لآليات السوق وعمليات البيع والشراء، مع الأخذ في الاعتبار أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي هي جهة حكومية غير هادفة للربح، مضيفا أن هناك تعليمات من وزير الزراعة أن السعر يكون وفقا للتكلفة، وليس بهدف الربح على الإطلاق.

وأشار إلى أنه تم عمل إحالات للمحافظات وتوزيع تقاوي الفول والبرسيم مبكرا للمزارعين، وإنتاج التقاوي هو مشروع قومي، وقطاع الإنتاج حتى الآن أنتج نحو 112 ألف طن للمرة الأولى، مضيفا أن الجميع يعمل كمنظومة حكومية واحدة للنهوض بقطاع الزراعة.

 

وأشار إلى أن مشروع إنتاج التقاوي هو أحد المبادرات المتميزة التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي مثل مبادرة حياة كريمة ومشروع الدلتا الجديدة وتبطين الترع وإحياء البتلو وغيرها من المشروعات القومية المتميزة، مؤكدا أن معهد بحوث البساتين يعمل بشكل كبير ومن المأمول أن ينجح في إنتاج تقاوي الخضر بنسبة 100% كغيرها من المحاصيل الاستراتيجية.

 

السلالات عالية الإنتاجية

قال المهندس سعيد الدسوقي، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، إن وزارة الزراعة نجحت في إنتاج تقاوي عالية الجودة وطرحتها في منافذها، مضيفا أن أسعار التقاوى في منافذ قطاع الإنتاج هي ذات الأسعار في منافذ الإدارة العامة لإنتاج التقاوي، حيث تنتشر هذه المنافذ على مستوى الجمهورية في الصعيد وكذلك البحيرة والغربية والدقهلية والقليوبية.

 

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن التقاوي تمثل بعدًا إستراتيجيا ويجب أن تكون متوافرة في كل أنحاء الجمهورية، وأسعارها تحددها وزارة الزراعة بشكل مركزي، مضيفا أن التقاوي تشمل المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح، وهي كلها إنتاج وزارة الزراعة ومزارع قطاع الإنتاج في إطار جهود التنمية الشاملة ورفع الإنتاجية.

 

وأكد الدسوقي أن استكمال منظومة إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بمزارع قطاع الإنتاج هي خطوة هامة للغاية بهدف المحافظة على الجودة والسلالات القوية وعالية الإنتاجية، مضيفا أن ذلك يستهدف خدمة الفلاحين لتوفير تقاوي معتمدة يمكنها أن تحقق الإنتاج الأمثل والأعلى بما يؤدي لزيادة ربحيته وتحقيق أعلى عائد.

 

وأشار إلى أن التقاوي الخاصة قد تكون أقل في الإنتاجية ونسبة إنباتها أقل، لذلك تستهدف وزارة الزراعة الحفاظ على الفلاح وتحقيق أعلى ربحية والحصول على التقاوي بسعر مناسب غير الشركات الخاصة، مضيفا أن وزارة الزراعة تعمل إتمام كافة الاستعدادات للموسم الشتوي وتوفير تقاوي المحاصيل الشتوية للمزارعين.

 

وأضاف مدير التسويق بقطاع الإنتاج أنه تمت زراعة التقاوي لجميع الأصناف، في مزارع قطاع الإنتاج، بما فيها أصناف الخضر والمحاصيل الاستراتيجية والشتوية، مؤكدا أن القطاع ينتج كل ما يحتاجه الفلاح من تقاوي الخضر والفاكهة وكافة المحاصيل.

تقاوي وزارة الزراعة

وناشد رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي جميع المزارعين بالحرص على شراء التقاوي المضمونة بالأسعار المعلنة والإبلاغ عن أي مخالفات على أرقام الخط الساخن لوزارة الزراعة 15500 أو 19561 أو خدمة الواتس 01111866710، او الإدارة العامة للتسويق 0235694050.

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإنتاج، إنها استكملت منظومة إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بمزارع قطاع الإنتاج، وإنشاء منافذ لبيع تلك التقاوي، وذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات وتعليمات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، للمساهمة في رفع الإنتاجية بالتعاون مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والمعاهد البحثية المعنية، بما يحقق التنمية الزراعية الشاملة.

 

وقال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، إنه لأول مرة، تم الانتهاء من استخراج تراخيص منافذ لبيع التقاوي المنتجة بمزارع القطاع بمحافظات: كفر الشيخ، البحيرة، والغربية، فضلا عن الانتهاء من إصدار تراخيص لقطاع الإنتاج للقيام بعملية إنتاج التقاوي بمزارع القطاع، لافتا إلى أنه تم إنتاج هذا العام 2020 -2021، وإنتاج تقاوي محصول القمح، من مساحة إجمالية 55 فدانا بمزارع: الجميزة، شندويل، والقوصية، حيث بلغ إجمالي ما تم إنتاجه حوالي 112 ألفا و96 طن خام هذا الموسم.