الثلاثاء 7 مايو 2024

الهجرة غير الشرعية.. نواب: تعرض حياة مرتكبيها للخطر.. والدولة تتصدى لها بالمشروعات التنموية

الهجرة غير الشرعية

تحقيقات26-8-2021 | 18:06

إسراء خالد

تتسبب الهجرة غير الشرعية في العديد من المخاطر للقائمين عليها، وقد تتسبب في فقدانهم حياتهم، نتيجة لإتباعهم طرق غير شرعية، وغير آمنة للهجرة، بالإضافة إلى تأثيرها بشكل سلبي على الدول التي يتم الهجرة إليها، إذ تتسبب في زيادة الكثافة السكانية بها.

تسعى الدولة المصرية بكافة أجهزتها المعنية، وعلى رأسها وزارة الهجرة؛ لمواجهة تلك الظاهرة، وفي هذا السياق أطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، فيلما توعويًا في إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» لمكافحة الهجرة غير الشرعية، يستهدف التوعية بمخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة.

وذكر برلمانيون، أن الدولة المصرية تحرص على وضع حدًا لمواجهة الهجرة غير الشرعية، بالمشاركة بين كافة الجهات المعنية بالدولة، للوقوف على أسباب ارتكاب تلك الظاهرة، والعمل على توفير الحل لها، بالإضافة إلى أنها تضع حياة مرتكبيها في خطر، خاصًة الشباب، إذ أنهم الفئة الأكثر احتمالية للإقبال على هذا النوع من الهجرة.

الهجرة غير الشرعية تضع حياة مرتكبيها في خطر

في هذا الصدد، قال النائب أحمد البلشي، عضو مجلس الشيوخ، إن الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها لمواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، التي تسلب حياة القائمين عليها، من خلال تدشين العديد من المشروعات القومية، والتنموية التي توفر فرص العمل، للقضاء على حجج الهجرة بشكل غير شرعي، بحثًا عن سبل أفضل للعيش.

وأوضح البلشي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الهجرة غير الشرعية تضع حياة مرتكبيها في خطر، خاصًة الشباب، إذ أنهم الفئة الأكثر احتمالية للإقبال على هذا النوع من الهجرة، منوهًا إلى أن الهجرة غير الشرعية تعود بالضرر أيضًا على المجتمعات من خلال زيادة الكثافة السكانية بالمناطق التي يتم الهجرة إليها، وزيادة احتمالية تكون العشوائيات.

وأشار إلى أنه كان من ضمن الأسباب الأساسية لتكوين العشوائيات بمصر، هو هجرة سكان الريف إلى المدن بحثًا عن سبل أفضل للعيش، وهو ما عملت الدولة على منع تكراره مرة آخرى من خلال تدشين المشروعات التنموية بالريف المصري، بالموازاة مع التنمية في المدن، لتحقيق العدالة الاجتماعية، والتصدي لتلك الظاهرة التي لا تجدي نفعًا.

معاناة الدول من الهجرة غير الشرعية

ومن جانبه، قال النائب علي العجواني، عضو مجلس الشيوخ، إن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تشكل معاناة كبيرة لعدد من الدول، سواء الدول التي يتم الهجرة منها، أو الدولة التي يتم الهجرة إليها، والتسبب بها بزيادة الكثافة السكانية، وقلة جودة الخدمات المقدمة.

وأوضح العجواني، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الدولة المصرية تحرص على وضع حدًا لمواجهة الهجرة غير الشرعية، بالمشاركة بين كافة الجهات المعنية بالدولة، للوقوف على أسباب ارتكاب تلك الظاهرة، والعمل على توفير الحل لها، منوهًا إلى أن البحث عن فرص العمل، أحد أهم الأسباب التي يؤدي إلى الهجرة بشكل غير شرعي، وهو ما عملت الدولة المصرية على حله، من خلال توفير فرص عمل للشباب، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى إتاحة عدد من التسهيلات لتدشين الفرد مشروع خاص به، من خلال منحه قروض بفوائد قليلة.

التصدي للهجرة غير الشرعية

وأكد أن المبادرة القومية «حياة كريمة» التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ساهمت بشكل كبير في التصدي للهجرة غير الشرعية، من خلال تحسين حياة سكان الريف، وتوفير مستوى اجتماعي، واقتصادي يكفل لهم الحياة الكريمة، ويحد من رغبتهم في الهجرة للمدن بحثًا عن فرص عمل، وسبل معيشة أفضل.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، على أنه يجب الاهتمام بزيادة الوعي بمخاطر، وسلبيات الهجرة غير الشرعية، وغرسها بالفئات الأصغر سنًا، من خلال الاهتمام بتدشين العديد من الحملات التوعوية بالمدارس والجامعات، إلى جانب تعاظم دور وسائل الإعلام للوقوف على سلبيات تلك الظاهرة، والمساهمة في وضع حدًا لها، وخلق جيلًا جديدًا واعيًا بما يفيد مجتمعه، وبما لا يجني إلا الضرر.

المبادرة الرئاسية مراكب النجاة

وأطلقت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، فيلما توعويا في إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» لمكافحة الهجرة غير الشرعية، يستهدف التوعية بمخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على ما تتيحه الدولة المصرية من فرص بديلة آمنة للشباب، من خلال فرص العمل المتوفرة بالمشروعات القومية.

ويأتي هذا الفيلم ضمن الحملة الإعلامية التي أطلقتها وزارة الهجرة مع بداية تنفيذ المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» بهدف التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والوصول للفئات المستهدفة من المبادرة وعلى رأسها الشباب المصري.

أقرأ أيضًا:
«تحسين معيشة المواطن».. نواب: الرئيس السيسي حقق العدالة الاجتماعية بالمساواة بين سكان الريف والمدن

عضو بـ«صحة النواب»: الوعي بخطورة كورونا هو خط الدفاع الأول ضدها

 

Egypt Air