الأربعاء 15 مايو 2024

تعرف على أسباب الإصابة بالدوالي وطرق علاجها

الدوالي

طبيب الهلال26-8-2021 | 18:05

دنيا ممدوح

يعاني الكثير من الأشخاص من وجود شعيرات دموية بارزة باللون الأحمر أو الأزرق، والكثير يبحث عن حل لها، وهى تصيب الرجال والنساء، ولا تقتصرعلى النساء فقط، وتوجد الدوالي في الجسم عندما تكون الأوردة متوسعة، وتتوسع هذه الأوردة بسبب المشي الكثير، والوقوف لمدة طويلة، لذلك توجد أغلب الدوالي موجودة في الساقين، مع أنها من الممكن وجودها في أماكن متفرقة في الجسم، ولكنها في الأغلب تكون موجودة في الساقين عند كثير من الأشخاص.

أسباب وجود الدوالي

- العامل الوراثي: قد تكون الدوالي مرض وراثي، وتزداد عن الشخص الذي يكون لديه أقارب مصابون بهذا المرض.

- المشي والوقوف الكثير: توجد الدوالي بكثرة عند الأشخاص الذين يمشون دائمًا لمسافات طويلة، ويقفون دائمًا لمدة طويلة فدهون الجسم كله تكون ضاغطة على الساقين.

- السمنة والوزن الزائد: قد يرجع سبب وجود الدوالي إلى السمنة المفرطة، والوزن الزائدة، لأن الوزن الثقيل يكون حمل كبير على الأوعية الدموية فتتوسع، وتظهر علامات لونها زرقاء أو حمراء وتكون بارزة.

الفئات المعرضة لظهور الدوالي لديها

تظهر الدوالي عند الفئات من سن 30، حتى 70، وكلما تقدم العمر زادت نسبة الإصابة بالدوالي، لأن سن الشيخوخة يعمل على تآكل الصمامات في الأوردة، والتي تعمل على تقليل نسبة تدفق الدم، والحوامل أكثر إصابة به، لأن الحمل يمنع تدفق الدم إلى الساقي.

أعراض الإصابة بالدوالي

- ظهور أورد متلونة بالأحمر والأزرق.

- تورم الأوردة وعادة ما تكون بارزة للخارج.

- الشعور بالألام عند االجلوس بعد فترة وقوف طويلة.

- الشعور بألام شديدة في الساقين.

- حكة حول الأوردة، أو وريد واحد.

- وجود تقرحات في الجلد بالقرب من الكاحل.

علاج الدوالي

هناك عدة طرق لمعالجة الدوالي:

- الطريقة الأولى:يمكن علاج الدوالي من خلال ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية، لأن ممارسة الرياضة تمنع تفاقم الأورة، وتعمل على تخفيف الألم.

- الطريقة الثانية: يمكن معالجة الدوالي بطريقة شخصية، من خلال عدم الوقوف كثيرُا، أو المشي لمسافة كبيرة، ويجب عدم رفع الساقين، وتخفيف الوزن الزائد.

- الطريقة الثالثة: هى طريقة اعتيادية جدًا وهي زيارة طبيب أوعية دموية والمتابعة معه.

Dr.Radwa
Egypt Air