الخميس 2 مايو 2024

حسام الديب استشاري أمراض الروماتيزم: الاكتئاب والتوتر أحد أسباب أوجاع المفاصل والعضلات (حوار)

الدكتور حسام الديب

تحقيقات26-8-2021 | 22:24

منى عشماوي

رغم أن نسبة أمراض المفاصل والروماتيزم والروماتويد هي ذاتها عالميا مريض واحد من كل مائة شخص سليم حسب ما أكد الدكتور حسام الديب استشاري أمراض الروماتيزم، إلا أننا اليوم نسمع أن كثيرًا من أوجاع المفاصل والعظام باتت منتشرة حتى في أعمار الشباب.

الأسباب كثيرة اختلط معها أن أوجاع المفاصل والعضلات قد تكون عرضا من أعراض جائحة كورونا، بل ربما تكون عرضا مزمنا بعد الشفاء منها.

وكشف "الديب" في حوار لـ"دار الهلال" عن الفرق بين أوجاع المفاصل الشائعة وأوجاع المفاصل والجسم عند الإصابة بفيروس كورونا، وما أسباب تفشي أوجاع المفاصل والعضلات في النساء أكثر من الرجال، وهل الحالة النفسية والمزاجية أحد أسباب انتشار أمراض العضلات والمفاصل، حيث لم تعد تقتصر اليوم على أنها مجرد أمراض لكبر السن والشيخوخة

 

وإلى نص الحوار:

** بداية.. هل تعد آلام العظام والمفاصل أحد أعراض كورونا "تكسير العظام"؟

التكسير في العظام ليس مرضًا روماتيزميًا بمعنى أن الشخص الذي يشعر بتكسير في عظامه يذهب أولا إلى طبيب باطنة حتى يحدد له السبب، فمن الممكن أن يكون أحد أعراض كورونا، أو أنيميا الأسباب كثيرة , لو الشخص أصيب بالكورونا أكيد ستظهر باقي الأعراض تباع،  بالإضافة لأوجاع الجسم، وهنا سيبدأ في تناول علاج الكورونا ولن يحتاج للذهاب لطبيب مفاصل وروماتيزم .

 

** ما علاج الأعراض التى يتركها كورونا على بعض المرضى من آلام في المفاصل؟

 

حتى اليوم لم يظهر علاج قاطع لهذه الأعراض على مستوى العالم، ولكن نحن كأطباء نحدد أين الالتهاب ونحاول معالجته، ونحاول تحديد ما إذا كان هناك خلل في المناعة أو نقص في كرات الدم، وهو ما يحدث كثيرًا بعد الإصابة والشفاء من كورونا، هناك أشخاص أصيبوا بالروماتويد بعد إصابتهم بكورونا، وهناك حالة تسمى أعراض ما بعد كورونا وبالفعل يتم معالجتهم إذا انتبهوا لحالتهم مبكرًا.

** لماذا ينتشر مرض الروماتويد مقارنة بـ10 سنوات مضت؟

 

النسبة كما هي منذ 10 سنوات 1% يصيبهم الروماتويد، لكن ما زاد هو الوعي لدى الناس عنه من قبل بسبب التليفزيون والإنترنت، والروماتويد هو مرض مناعي، فالجسم بدلًا عن مهاجمة الميكروب الذي يهاجم الجسم من الخارج بتكوين أجسام مضادة ولكن هذه الأجسام المضادة عوضا عن ذلك تهاجم مفاصل الجسم ذاته، ومن ثم تبدأ مفاصل الأصابع بالتورم أصابع القدمين والركبتين، ويكون الألم والتيبس والتورم شديدًا في الصباح يستمر لحوالى ساعة، ومن الضروري جدًا معالجة الروماتويد مبكرًا حتى لا نصل إلى تشوهات المفاصل فيما بعد.

 

** ما الفرق بين أعراض الروماتويد والنقرس؟

 

مريض النقرس تظهر لديه أعراض التورم الشديد في أصابع القدم وبعض المفاصل تؤلمه للغاية بعد تناوله لطعام يسبب النقرس كالبقول والجمبري واللحوم، لكن الروماتويد يشبه الثعلب الماكر ينتشر في الجسم ببطء حتى يصل إلى الآلام الحادة التي تصل إلى التيبس في المفاصل.

 

** لماذا تنتشر الآلام المفاصل والعضلات بين النساء أكثر من الرجال؟

 

خشونة المفاصل تصيب النساء أكثر من الرجال لأنهن يتعرضن للوقوف والجلوس الكثير، وهي عادات عند السيدات أكثر من الرجال، الأمر الآخر آن الوزن الزيادة أيضا يسبب خشونة في المفاصل لدى النساء ومن الممكن أن تظهر في سن مبكر، سنجد أن الروماتويد والذئبة الحمراء مرضان يصيبان النساء أكثر من الرجال لأن هرمونات النساء تشجع الأمراض المناعية والإصابة بها أكثر من هرمونات الذكورة، أمراض العضلات والتهاب العضلات العصبي هو مرض مرتبط بالتوتر الشديد والقلق والحزن وهي حالة نجدها عند الستات أكثر من الرجال لان الست بطبعها عاطفية تأخذ كل شئ على أعصابها.

أذكر أن إحدى السيدات كانت تعاني من التهاب مفاصل حاد، وشرحت لها أن الروماتويد يأتي غالبا بسبب الغضب والحزن وطلبت منها الابتعاد عن كل ما يزعجها وعادت لي بعد شهر من العلاج وقد تماثلت للشفاء وعرفت السبب أنها انفصلت عن زوجها رغم أن سنها يتخطى 58 سنة لكن أخذت القرار التي من وجهة نظرها أراحها، وانعكس بشكل كبير على حالتها الصحية وفعلا شفيت بنسبة كبيرة !

 

والحقيقة، أنا أنصح كل مرضاي بالهدوء "البرود" تجاه كل ما ينغص عليهم حياتهم، ومن ضمن علاج الكثير من أمراض المفاصل والعضلات هى المهدئات.

 

** ما الفيتامينات والأطعمة المفيدة للعظام والمفاصل؟

 

بالطبع الكالسيوم وفيتامين د، وللأسف مع تطور الحياة بات تعرض الناس للشمس قليلا جدا، وهو ما يؤدي لنقص فيتامين د وبالتالي نقص الكالسيوم.

أيضا فيتامين ب مهم جدا ولكن باعتدال لأنه نقصه يسبب الأوجاع في الجسم، الفاكهة والخضار والأسماك مفيدة بكل أنواعها، بينما الأطعمة المضرة للمفاصل والعضلات هى المقلية والسكريات والدهون والإكثار من اللحوم.

وأحد أهم النصائح التى أقدمها للمرضى، هى البحث عن السعادة وعدم التوتر واتخاذ القرار المريح بالنسبة لهم، ولا يجب أن نغفل أن الحركة والمشي هي روشتة الصحة والعافية لعظام ومفاصل وعضلات قوية بدون ألم طوال العمر.

Dr.Randa
Dr.Radwa