الأحد 19 مايو 2024

نشاط الرئيس × أسبوع.. 9 اجتماعات واتصالان هاتفيان وإعلان دعم الدولة للفن الهادف الأبرز

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الاتحادية26-8-2021 | 22:49

محمود بطيخ

شهد الأسبوع الجاري (من 21 وحتى 26 أغسطس) العديد من الأنشطة والفعاليات والاجتماعات، التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمتابعة العملية التطويرية للعديد من المشروعات القومية التي تهم المواطن المصري.


وجاء ضمن نشاطات الرئيس بالأسبوع الماضي توجيهاته بأن تتسم التصميمات الهندسية لمجلسي النواب والشيوخ بالعاصمة الادارية الإرث الحضاري لمصر، وكذلك بتعزيز جهود تطوير قطاع التعدين في مصر بالتكامل مع الرؤية الاستراتيجية التنموية للدولة، وحوكمة المنظومة بالكامل إدارياً ومالياً، وتعزيز جهود دعم الأئمة ماليًا وتكثيف تدريبهم.

الرئيس السيسي يعزي «البرهان» في ضحايا الفيضانات بالسودان

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالاً هاتفياً مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، للتعزية فى ضحايا الفيضانات.
وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن خالص تعازي مصر، حكومةً وشعباً، لجمهورية السودان الشقيقة ولذوي ضحايا الفيضانات التي اجتاحت عدداً من الولايات السودانية، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته.

وأكد الرئيس السيسي على تضامن مصر الكامل مع السودان الشقيق في تلك الظروف وذلك في إطار ما يجمع البلدين الشقيقين وشعبي وادي النيل من أواصر أخوية وتاريخية راسخة. 


من جانبه، أعرب الفريق أول عبد الفتاح البرهان عن خالص تقديره للرئيس على تعازيه ومشاعره الصادقة، مشيراً إلى ما تعكسه من خصوصية العلاقات المصرية السودانية على المستويين الرسمى والشعبى وما تتميز به من قوة ومتانة.


السيسي يوجه بتكوين جيل متميز من الأئمة لصياغة رأي عام ديني منضبط

 

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم 26 أغسطس، بتكوين جيل متميز من الأئمة والدعاة المستنيرين لصياغة رأي عام ديني منضبط مع الحفاظ على ثوابت الشرع الحنيف.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "استعراض جهود وزارة الأوقاف في تطوير هيئة الأوقاف، فضلاً عن تدريب وتأهيل الأئمة، وكذلك نشاط الوزارة في مجال التأليف والترجمة".

الرئيس يتابع مشروع مستقبل مصر الواقع ضمن نطاق مشروع "الدلتا الجديدة"
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء 25 أغسطس، مع الفريق محمد عباس حلمي قائد القوات الجوية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي نائب رئيس الهيئة الهندسية للمنطقة الشمالية والغربية، والمقدم طيار بهاء الغنام مدير مشروع "مستقبل مصر".
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة مشروع مستقبل مصر، والذي يقع ضمن نطاق مشروع "الدلتا الجديدة" وكذلك سبل توفير مياه الري للمشروع من مصادر مختلفة.  


الرئيس يتابع مشروع "تطوير مطار العلمين الدولي"
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء 25 أغسطس، مع الفريق محمد عباس حلمي قائد القوات الجوية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي نائب رئيس الهيئة الهندسية للمنطقة الشمالية والغربية، واللواء تامر مختار مساعد قائد القوات الجوية، والعميد قايد عيد بالقوات الجوية، إلى جانب مجموعة من السادة رؤساء كبرى شركات المقاولات المصرية.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "استعراض مشروع تطوير مطار العلمين الدولي".


 

الرئيس يوجه بأن تتسم التصميمات الهندسية لمجلسي النواب والشيوخ بالعاصمة الادارية الإرث الحضاري لمصر
وجه الرئيس بأن تتسم التصميمات الهندسية والفنية الداخلية لمجلسي النواب والشيوخ بالعاصمة الادارية الجديدة بالعراقة والإرث الحضاري لمصر، ولتعكس دورها الدستوري كأحد أركان السلطات الأساسية بالدولة.


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء 24 أغسطس، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية، واللواء أمجد رمضان بالمكتب الاستشاري للهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق، والدكتور طارق الخضيري، والدكتورة رانيا نخيل استشاري الجرافيك بكلية الفنون التطبيقية".

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة الموقف الإنشائي والهندسي لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية".

الرئيس يتابع تطوير محاور ربط مناطق شرق وغرب القاهرة
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء 24 أغسطس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيد أحمد راشد محافظ الجيزة، والسيد خالد عبد العال محافظ القاهرة، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة تطوير منظومة شبكة الطرق في القاهرة الكبرى، وتطوير محاور ربط مناطق شرق وغرب القاهرة".

الرئيس يوجه بتعزيز جهود تطوير قطاع التعدين في مصر
وجه الرئيس، الاثنين 23 أغسطس، بتعزيز جهود تطوير قطاع التعدين في مصر بالتكامل مع الرؤية الاستراتيجية التنموية للدولة، وحوكمة المنظومة بالكامل إدارياً ومالياً، بما في ذلك التعاقدات مع الشركاء الاجانب بهدف الاستغلال الأمثل لثروات مصر الطبيعية وحسن ادارتها حفاظا علي حقوق الدولة.


اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد طارق عامر محافظ البنك المركزي، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة الموقف التنفيذي لخطط وجهود الدولة لتطوير قطاع الثروة المعدنية".

الرئيس يشهد حلف اليمين للمستشار عزت أبو زيد
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح الاثنين 23 أغسطس، أداء حلف اليمين للمستشار عزت أبو زيد عبد الرحمن أبو زيد سلام، رئيساً لهيئة النيابة الإدارية، ويمنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى للمستشار عصام الدين محمد فهيم المنشاوي رئيس هيئة النيابة الإدارية السابق".


 وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس أعرب عن التقدير لما بذله السيد رئيس هيئة النيابة الإدارية السابق من جهد وتفان في تحمل مسئولية الرسالة الوطنية للهيئة والمساهمة في عملية إصلاح الجهاز الإداري للدولة، وذلك امتداداً للتاريخ العريق للنيابة الإدارية في مكافحة الفساد وتحقيق انضباط الاداء الاداري الحكومي.


الرئيس يوجه بالرعاية الصحية لـ« حمدي الكنيسي»
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين 23 أغسطس، بتوفير الرعاية الطبية الكاملة للإعلامي الكبير الاستاذ حمدي الكنيسي رئيس الاذاعة المصرية الاسبق وذلك بمستشفي المعادي العسكري اثر اصابته بأزمة صحية.

الرئيس: قضيتنا الأساسية بناء الوعي.. والدولة مستعدة لدعم الأعمال الفنية الراقية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن قضيتنا في مصر قضية بناء الوعي بالأساس، موضحًا أن الدولة مستعدة لتقديم دعم ضخ جدًا لنقديم أعمال فنية لبناء وعي المصريين.

وأشار، الرئيس السيسي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، إلى أن قضية مصر هي بناء الوعي الحقيقي حتى في المجال الفني، وأكّد الرئيس أن الإعلام والثقافة لهما أولوية لدى الدولة، وأن الدولة ستدعم تقديم عمل فني لتجديد الخطاب الروحي المصري.

وجدّد الرئيس تأكيده أن أي عمل فني راقٍ سيجذب المشاهدين لمتابعته، كما أوضح أنه في ظل استمرار النمو السكاني بالشكل الكبير لن نشعر بالتطوير والتنمية.

وأوضح أن أفغانستان كانت مختلفة تمامًا منذ 50 عامًا عما عليه الوضع هناك الآن، مضيفًا: "عندما سقطت الدولة والقيادة بأفغانستان تم العبث بمقدراتها ومستقبلها".

وتابع:"طالما مافيش رأس للدولة يتحمل المسئولية ويأخذ القرار والجميع يتماشى معها يحدث ما حدث في أفغانستان وغيرها من الدول التي سقطت".

وأوضح الرئيس أن قضية تطوير التعليم محل نقاش كبير، موضحًا: "كلنا قعدنا سنين كتير بنقول عايزين نطور التعليم ولما اتخذنا خطوات جادة في هذا الأمر، لقينا اللي كان مستمر على مدى 40 سنة في مسار التعليم بقى حالة مصرية".

الرئيس يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الحكومة الإسبانية
تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الأحد 22 أغسطس، اتصالاً هاتفياً من السيد بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث حول عدد من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وكذلك تبادل وجهات النظر تجاه القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


أكد رئيس الحكومة الإسبانية الحرص على الارتقاء بآفاق التعاون المختلفة مع مصر، خاصةً علي الصعيد الاستثماري، تعزيزاً لنجاح المشروعات الإسبانية القائمة في العديد من القطاعات في مصر، كالنقل والطاقة المتجددة وغيرها من المجالات التنموية، وقد اشاد السيد الرئيس من جانبه بعلاقات الصداقة بين مصر وإسبانيا، واهتمام مصر بتطويرها وتحقيق نقلة نوعية في مستوى التعاون المتبادل في مختلف المجالات، مشيراً سيادته في هذا الصدد إلى الإمكانات الكبيرة الكامنة لدى البلدين لتحقيق شراكة تنموية متكاملة.


 

السيسي يتابع أداء ونشاط هيئة قناة السويس والمشروعات الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية بها
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد 22 أغسطس، مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس محمد يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة أداء ونشاط هيئة قناة السويس، وكذلك مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والجهود المشتركة بينهما فيما يخص تطوير المحور الاقتصادي للقناة".

 

وقد اطلع السيد الرئيس في هذا الإطار على معدلات حركة الملاحة بقناة السويس، حيث استعرض الفريق أسامة ربيع مجمل مؤشرات نشاط القناة منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، بما فيها العوائد وأعداد السفن العابرة وحجم البضائع والحمولات، والتي حققت معدلات زيادة ملحوظة مقارنةً بنفس الفترة عن العام الماضي وكذلك ارتفاع في الإيرادات.


الرئيس السيسي يعبر لوزير خارجية صربيا عن اعتزازه بالعلاقات التاريخية بين البلدين
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد 22 أغسطس، نيكولا سيلاكوفيتش، وزير خارجية جمهورية صربيا، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، والسفير ميروسلاف يستوفيان مدير ادارة الشرق الاوسط بالخارجية الصربية، والسفيرة الصربية بالقاهرة سوزانا بوسكوفيتش. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن السيد الرئيس عبر عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع صربيا على امتداد أكثر من مائة عام شهدت مسيرة تعاون بناء ومثمر بين الجانبين، سواء علي المستوي الثنائي او الدولي، حيث اسست الدولتين حركة عدم الانحياز في ستينيات القرن الماضي، وان مصر تطلع لتعزيز مسيرة تلك العلاقات بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة، وزيادة معدلات التبادل التجاري والاقتصادي، بما يتماشى مع مستوي العلاقات السياسية المتميزة بينهما، وذلك في ظل المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر، وما توفره من فرص استثمارية وصناعية هائلة، فضلاً عن إمكانية استفادة الشركات الصربية من مجموعة الاتفاقيات التجارية التي تربط مصر بالدول العربية والأفريقية.

الرئيس يوجه بتطوير واستغلال القرية البحثية المقامة في توشكي واستكمال بنيتها الأساسية
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت 21 أغسطس، بتطوير واستغلال القرية البحثية المقامة في توشكي واستكمال بنيتها الأساسية، لتصبح مركزاً بحثياً وتدريبياً عالي المستوى يوفر الكوادر المؤهلة للتعامل مع آليات الميكنة الزراعية المتطورة وأساليب الري الحديث وانتقاء افضل انواع الزراعات والمحاصيل، وذلك لتعزيز عناصر نجاح المشروع.


اجتمع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع السيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح وليد ابو المجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء أ.ح ياسر الجمل رئيس مجلس إدارة شركة صافي، واللواء أ.ح عبد السلام شفيق رئيس الشركة المصرية للتعدين والمحاجر والملاحات، واللواء أ.ح توفيق سامي رئيس شركة استصلاح الأراضي الصحراوية، واللواء أ.ح كرم سالم رئيس الشركة الوطنية للمقاولات.


وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول "متابعة التوسعات المستقبلية لاستصلاح الأراضي الصحراوية علي مستوي الجمهورية، خاصةً في منطقة جنوب الوادي بتوشكي وشرق العوينات".


حيث تم عرض الجهود المشتركة لمختلف جهات الاختصاص فيما يتعلق بالدراسات ذات الصلة بمشروعات التنمية الزراعية في منطقة جنوب الوادي والتوسعات المستقبلية المقترحة في هذا الصدد، خاصةً صلاحية وجودة التربة ونسبة الملوحة وتوفير مصادر المياه، وذلك بهدف إقامة مشروعات تنموية مستدامة حول تلك المناطق، وكذا الاستفادة من الجزء الأكبر من المياه التي تفقد بها.


وقد وجه السيد الرئيس بتطوير واستغلال القرية البحثية المقامة في توشكي واستكمال بنيتها الأساسية، لتصبح مركز بحثي وتدريبي عالي المستوى يوفر الكوادر المؤهلة للتعامل مع آليات الميكنة الزراعية المتطورة وأساليب الري الحديث وانتقاء افضل انواع الزراعات والمحاصيل، وذلك لتعزيز عناصر نجاح المشروع.