الجمعة 27 سبتمبر 2024

سهرتك مع دار الهلال.. رائعة ديستويفيسكى «الجريمة والعقاب» (فيديو)

شكري سرحان وماجدة

فن26-8-2021 | 23:01

حسام يونس

اعتادت السينما المصرية تقديم أفلام عالمية لأشهر الأدباء، وانتشرت تلك الأعمال في الخمسينيات، وكان منها رواية "الجريمة والعقاب" وهي من روائع الأديب الروسي الشهير ديستويفيسكى، والتي ترجمت إلى لغات عدة، وقدمها الكاتب محمد عثمان والمخرج إبراهيم عمارة للسينما.

ونُقدّم لكم هذا الأسبوع، ضمن سلسلة «سهرتك مع دار الهلال»، فيلم "الجريمة والعقاب"، الذي أبدع في بطولته: شكري سرحان، ماجدة، محمود المليجي، عبدالمنعم إبراهيم، شفيق نور الدين، وعُرِض للمرة الأولى في العام 1957.

وتدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى أحمد حسني، يُجسّد دوره شكري سرحان، وهو شاب ثائر على حياته ويكره فقره، ويُقيم في شقة بالإيجار رفقة والدته وشقيقته نبيلة التي تجسد دورها زهرة العلا، وهو إنسان مستقيم مثالي لديه عزة نفس.

وتأتي صاحبة المنزل لتطلب الإيجار الشهري، ولكنهم لا يستطيعون السداد بعد تعثرهم لـ3 شهور ماضية، مما يدفعها إلى الذهاب لقسم الشرطة لرفع دعوى ضدهم.

وبعدها تطلب أم أحمد، التي تجسد دورها الفنانة زينب صدقي، أن يأخذ ابنها كردان الذهب الذي تملكه ويذهب لرهنه حتى يستطيع دفع الإيجار، ولكنه يرفض في البداية قبل أن يرضخ للحل الذي اقترحته أمه، وهنا تبدأ رحلته معه الجريمة التي تكشفها أحداث الفيلم.

"الجريمة والعقاب" من بطولة شكري سرحان، ماجدة، زهرة العلا، محمود المليجي، روحية خالد، نجمة إبراهيم، عبدالمنعم إبراهيم، زينب صدقي، عبدالغني قمر، شفيق نور الدين، أنور زكي،  محسن حسنين، تأليف محمد عثمان، وإخراج إبراهيم عمارة.