الجمعة 17 مايو 2024

السفارة الألمانية تضع محمد رمضان في موقف محرج بسبب الدكتوراه الفخرية

محمد رمضان

الهلال لايت26-8-2021 | 23:49

ألفت لبيب

أثار إعلان الفنان محمد رمضان حصوله على الدكتوراه الفخرية من مركز ألماني لبناني جدلاً واسعاً علي مواقع التواصل الاجتماعي بمصر، بجانب سخرية الجمهور، و هوالأمر الذي جعل السفارة الألمانية بالقاهرة ، تخرج لترد عليه.

نشرت السفارة الألمانية في القاهرة بيان ردا علي نبأ حصول الفنان محمد رمضان علي الدكتوراة الفخرية من مركز الماني لبناني. وتوالت التعليقات والردود بين السخرية والإحباط للبعض.

وجاء في البيان الرسمي التي نشرته السفارة الألمانية بالقاهرة عبر صفحتها علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: دائما نشعر بالإطراء لرؤية كم من الناس يحبون كلمة "ألمانية"، لكن ضع في اعتبارك أنه ليست كل المؤسسات أو الشركات التي تقدم أو تستخدم كلمة ألمانيا معتمدة وتابعة للحكومة الألمانية.

وأضاف البيان: "لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمي بالمركز الثقافي الألماني بلبنان، إذا أردتم الحصول على أخبار ومعلومات موثقة حول ألمانيا وسياساتها الخارجية ومراكزها الثقافية الرسمية، قوموا بمتابعتنا ومتابعة معهد جوتة والهيئة الألمانية للتبادل العلمى.

وكانت نقابة الممثلين اللبنانية، أصدرت بيانًا صحفيا باسمها في تكريم الفنان محمد رمضان، ومنحه شهادة دكتوراة فخرية. وجاء البيان علي النحو التالي : "تداولت المواقع الصحف الإلكترونية ما نشره الممثل والمغني المصري محمد رمضان عن تكريمه في بيروت وتحديدا في مهرجان يحمل اسم "أفضل الدولية" أقيم في كازينو لبنان برعاية وزارة الثقافة اللبنانية ونقابة ممثلي المسرح والإذاعة والتلفزيون ونقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان ومنح الفنان رمضان لقب سفير الشباب العربي فيما منحه المركز الألماني الدولي في بيروت شهادة دكتوراة فخرية في التمثيل والأداء الغنائي".

وآثار العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر العديد من التساؤلات و التشكيك حول القيمة الفعلية لشهادة الدكتوراه الفخرية، فهي ليس عليها أي ختم رسمي لبناني، ولا حتى تصديق من السفارة اللبنانية أو الألمانية، ولا حتى علم لبنان، مما جعل الجمهور يشكك في قيمة تلك الشهادة.

ولكن في الحقيقه أن تلك الشهادة والألقاب ليس لها أي قيمة علمية أو أكاديمية، وليس لها علاقة بالحكومة اللبنانية أو سفارتها في القاهرة، ولا تمثل وجهة نظر وزارة الفن اللبنانية طبقا لما قاله الدكتور عبد الله نعمه المحلل السياسي اللبناني.