الخميس 16 مايو 2024

الرئيس العراقى يصف سوريا بالحاضر الغائب فى مؤتمر قمة دول الجوار

رئيس العراق

عرب وعالم26-8-2021 | 23:43

دار الهلال

وصف الرئيس العراقي برهم صالح، سوريا بـ"الحاضر الغائب" في مؤتمر قمة دول الجوار الذي تحتضنه العاصمة العراقية، بغداد، السبت، مُعتبرًا أن المنطقة لن تشهدا استقرارًا دون حل الأزمة السورية.

وأكد صالح أن العراق ماض في صعوده نحو تحقيق "نقطة التلاقي" في المنطقة، مُشددًا في الوقت ذاته على الالتزام بخطة انسحاب القوات الامريكية مع حلول نهاية العام الجاري، وفقا لاتفاق واشنطن.

تصريحات صالح جاءت خلال حديث موسع مع وفود صحفية من دول عربية وصديقة، الخميس، ضمن سلسلة لقاءات ماراثونية نظمتها الرئاسة العراقية ونقابة الصحفيين العراقيين، شملت أيضًا لقاءً خاصًا مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وسط حالة من الترقب لمخرجات المؤتمر الذي وصفه صالح بأنه مؤتمر "جوار وأصدقاء العراق".

ورغم تفاوت مستوى تمثيل الوفود الرسمية السياسية المشاركة، إلا أن حضورًا بات مؤكدًا للعاهل اﻷردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إضافة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو الحضور الذي أشير له بأنه حضور اقتصادي داعم.

واستحوذت المشاريع الاستثمارية الإقليمية والنهوض بالاقتصاد العراقي على أبرز محاور لقاءات صالح والكاظمي، حيث قال صالح من مقره في قصر السلام، إن المنطقة دخلت في أتون حروب ونزاعات عبثية أحد أسبابها الرئيسية "تغييب العراق المستقل المقتدر الآمن مع شعبه ومع جيرانه، وقد آن اﻷوان أن يتم دعم سيادة العراق واستقلاليته، من البصرة إلى كوردستان".

واعتبر صالح أن التحديات اﻷمنية "جسيمة لكنها ليست الوحيدة في بلد يبلغ عدد سكانه ٤٠ مليون نسمة، وأن هناك تحديات مستقبلية تتعلق البطالة والتغيرات المناخية وتقلبات الاقتصاد والتطرف والإرهاب"، لافتا لما يجري اليوم في أفغانستان وسوريا.