الخميس 9 مايو 2024

اللقاء المرعب.. شاهد هجوم سلحفاة عملاقة على طائر الخرشنة

صورة من الفيديو

الهلال لايت 27-8-2021 | 15:17

ميادة عبد الناصر

الحياة البرية وتصويرها من أكثر الأشياء الممتعة التى يقوم بها الأشخاص خاصة المهتمين بعالم الحيوان وفى لقطات مثيرة ومدهشة تم تصوير مواجهة غريبة بين سلحفاة عملاقة "نباتية" وهي تهاجم طائرًا بحريًا من سلالة النورسية ويسمى الخرشنة بأحد جزر سيشيل وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. 

 

ووفقًا لآنا زورا ، مديرة الحفاظ على جزيرة فريجيت، التي صورت صيد الطيور، قالت: عندما رأيت السلحفاة تتحرك بطريقة غريبة جلست وشاهدت، وعندما أدركت ما تفعله بدأت التصوير.

كان الحدث ، الذي شارك فيه الزواحف الكبيرة وطيور الخرشنة البحرية التي تعيش في جزيرة فريجيت في سيشيل غير متوقع تمامًا، وفقًا للباحثين من متحف علم الحيوان بجامعة كامبريدج، الذين شهدوا اللقاء.

كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اصطياد سلحفاة عمدا فريسة في البرية وقد سبق أن شوهدت تتغذى على العظام وقذائف الحلزون للحصول على الكالسيوم.

 

يعتقد الباحثون أن هذا السلوك كان بسبب وجود مستعمرة الخرشنة الكبيرة التي تعيش بين الأشجار والتي يبلغ قوامها 265 ألفًا والسلاحف  البالغ عددها 3000، والتي تعيش بالقرب من الجزيرة.

من المحتمل أن يكون الكتكوت للطيور قد سقط من الشجرة أعلاه، وهبط على جذع الأشجار حيث اقتربت منه السلحفاة العملاقة ببطء، وعلى مدى سبع دقائق قتلت وتغذت على الطائر.

 

ويُظهر فيديو "كاميرا الصيد" الطائر يقف هناك مع اقتراب السلحفاة ، مما يشير إلى حدوث هذا النوع من التفاعل بشكل متكرر وفي معظم الأماكن، تكون الفريسة المحتملة سريعة جدًا أو رشيقة جدًا بحيث لا يمكن التقاطها بواسطة السلاحف العملاقة.

في جزر غالاباغوس وسيشيل، تعد السلاحف العملاقة أكبر الحيوانات النباتية وتأكل ما يصل إلى 11 في المائة من الغطاء النباتي كما أنها تلعب دورًا مهمًا في نثر البذور وكسر الغطاء النباتي وتآكل الصخور.

 

يقول مؤلف دراسة حول هذه الظاهرة الدكتور جاستن غيرلاخ ، مدير دراسات الأحياء في كلية بيترهاوس بجامعة كامبريدج: لم أصدق ما كنت أراه حيث تم تصوير المشهد في الغابات في جزيرة فريجيت في جزر سيشل ، وهي أرخبيل أو أحد أشكال سطح الأرض والذي يرمز لأي مجموعة متقاربة ومتجاورة من الجزر والذى يقع قبالة سواحل شرق إفريقيا وقد كان الأمر مروعًا ومدهشًا في نفس الوقت.
وشوهدت السلاحف العملاقة في الجزيرة وهي تأكل العظام وقواقع الحلزون، ولكن كان من المفترض أن هذه لم يتم اصطيادها ، وقد تم القيام بذلك لزيادة مستويات الكالسيوم.

 

وعلى الرغم من انخفاض أعداد الطيور البحرية والسلاحف على مدار مئات السنين الماضية، إلا أن الجهود المبذولة على الجزيرة أدت إلى إحياء سكان كليهما لخلق مزيج فريد للغاية من الطيور عالية الكثافة والسلاحف.

قال غيرلاخ إن جهود الحفظ تمثلت فى إعادة تهيئة الظروف للسلوكيات الطبيعية التي لم يرها الناس منذ مئات السنين وأضاف هناك الكثير من القصص عن السلاحف التي تأكل قذائف الحلزون للحصول على الكالسيوم لصنع هياكل عظمية خاصة بها، لكنني لا أرى سبب عدم تمكنهم من أكل الحلزون بشكل منتظم. 

وقال الباحث إنه على الرغم من كل المجهول ، فإن الجهد الذي تبذله السلحفاة من أجل أكل الخرشنة كبير، مقارنة بمضغ النباتات، مما يشير إلى أن الطيور البحرية تعتبر شيئًا شهيًا للزواحف.

Egypt Air