الثلاثاء 18 يونيو 2024

أخصائية تغذية توضح النظام المثالي لمرضى السكر

الدكتورة منال عز الدين

تحقيقات27-8-2021 | 17:13

دنيا ممدوح

قالت الدكتورة منال عز الدين، خبيرة التغذية والباحثة في معهد علوم الأغذية، إن مريض السكر لابد أن يتحكم في نوعيات الأطعمة التي يتناولها، وأنه يجب الابتعاد تمامًا عن الحلويات الشرقية مثل: الكنافة، البقلاوة، لأن هذه الحلويات بها نسبة سكريات مرتفعة جدًا، إلى جانب الابتعاد عن السكر الذي يُضاف للمشروبات والحلويات، أو يُقلل من نسبة تناوله.

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه يجب على مريض السكر المتابعة مع الطبيب المُختص بشكل دوري ومستمر، لتجنب أعراض ارتفاع أو انخفاض السكر، منوهًة إلى أن ارتفاع مستوى السكر أو انخفاضه عادًة ما يكون ضار جدًا على صحته.

وأشارت إلى أن الفاكهة من الأطعمة المُفيدة لمريض السكر، لأن السكر الذي تحتوي عليه الفاكهة هو سكر يتعامل الجسم معه بآمان، عكس السكريات الآخرى المًستخلصة من قصب السكر، لأنها خطيرة جدًا على مريض السكر، ومن أمثلة هذه الفاكهة: التفاح، والجوافة، والكُمثرى، والبرتقال، والبطيخ، مشددة على ضرورة تناول شريحة منه، وليست كميات كبيرة، فكل هذه الفواكه مُفيدة جدًا لمريض السكر.

 ارتباط مرض السكر بمرض الضغط

ونوهت دكتورة التغذية بأن هناك أنواع من الفواكه ضارة جدًا لمريض السكر، ومن هذه الفواكه: التين، والعنب، والبلح، والموز، فهذه الفواكه الأربعة يتناولها بحذر شديد، وبكميات قليلة جدًا، ولا يكثر منها، خاصًة البلح؛ لأن نسبة السكر بهما تكون مُرتفعة للغاية، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وتشكيل خطر على مريض السكر، مؤكدًة أن البلح مُفيد للجسم، ولكن على مريض السكر، أن يتناول كمية قليلة جدًا منه، فمن الممكن تناول ثمرة أو أثنين فقط.

وأكدت أن مرض السكر مُرتبط بمرض الضغط، فهما مرضان مُتلازمان، وعند تناول الأطعمة والفواكه المُفيدة لمرضى السكر يجب التأكد من أنها أيضًا مُفيدة لمرض الضغط مثل: المانجا لا تشكل خطرًا على مرضى السكر، ولكنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، ففي هذه الحالة يجب عليه أن يتناول المانجا بحذر، والخوخ أيضًا من الفواكه التي تحتوي على أملاح كثيرة، لذلك يمكن أن يأخذ ثمرة واحدة فقط في اليوم.

وأشارت إلى أن هناك عدة مشروبات مفيدة لمريض السكر، يجب أن يتناولها باستمرار وهى: مشروب الحلبة، لأنها من المشروبات القادرة على ضبط نسبة السكر في الدم، ولكن يجب تناولها بنسبة سكر قليلة، أو بكمية السكر المحددة له من قبل الطبيب المُختص، ولكن الأفضل أن يتناولها بدون سكريات، إلى جانب مشروب القرفة الذي يعد من المشروبات المُفيدة لمريض السكر؛ لأنها تُنظم نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى منتجات الألبان بأنواعها مفيدة جدًا لمريض السكر، ولكن يجب أن تكون خالية من السكر.

أطعمة مفيدة لمرضى السكر والضغط

شددت عز الدين على أن مشروب الشاي لا يُمثل ضرر على مرضى السكر، ولكن يجب تناوله بكميات مناسبة من السكر، بالإضافة إلى أن تناول العصائر مثل: الكركدية، الدوم، التمر الهندي، يكون مُفيد جدًا لمرضى السكر والضغط، لأنها تعمل على خفض الضغط المرتفع، ولكن يجب أن نتأكد من أنها لا تحتوي على نسبة سكر مرتفعة.

وأضافت: "بالنسبة للأطعمة الممنوعة على المريض السكر أن يتناولها هي الفينو والعيش الشامي، والأرز والمكرونة، هذه الأطعمة يجب ألا يتناولها بكميات كبيرة؛ لأن بها نسبة كبيرة جدًا من النشويات، من شأنها أن ترفع مستوى السكر في الدم". مستطردة: "الطعمية من الأطعمة الممنوعة على مريض السكر؛ لأنها ترفع مستوى السكر في الدم، ويجب على مريض السكر ألا يتناول أي أطعمة قبل النوم؛ حتى لا يرتفع نسبة السكر، وهو نائم وتُسبب له أي مشكلات".

ضرورة إجراء تحاليل السكر

وأشارت إلى أن الأطعمة التي يجب على مريض السكر أن يتناولها هي: الخضار بأنواعه، وطبق السلطة من الوجبات التي يجب أن يتناولها مريض السكر، بالإضافة لوجباته الأساسية، فكلما احتوى طبق السلطة على أنواع متعددة من الخضار كلما كان مُفيد لمريض السكر، ويجب أن يحتوي طبق السلطة على ألوان كثيرة من الخضار، وتناول الفول من ثلاث إلى أربع معالق في اليوم، مع الحرص على وضع ليمون عليه، مؤكدًة أن العيش البلدي الأسمر أيضًا مفيد؛ لأن به نسبة ألياف عالية، بالإضافة إلى الزبادي الذي يعد من الأطعمة الهامة لمريض السكر.

وأكدت أن ممارسة الرياضة من الأشياء المُفيدة لمريض السكر، ولكن الألعاب الخفيفة مثل التمشية، لعب التنس، ممارسة السباحة، فهذه كلها رياضة مُفيدة يمكن أن يمارسها مريض السكر، ولكن خطر عليه ممارسة الرياضات العنيفة.

ونبهت عز الدين، إلى أن هذا المرض السكري يتم اكتشافه عادًة بالصدفة، من خلال الكشف على مرض معين، وطلب منه تحاليل، ومن ثم تبين بها إصابته بمرض السكر، ونصحت بضرورة إجراء تحاليل سكر كل فترة حتى نطمئن على أنفسنا، فمن الممكن أن يكون لدينا مرض السكر، ونحن لا نعلم، وأن إجراءات مرض السكر الآن أصبحت في إمكان الجميع، ومن الممكن أن نقوم بعملها في أي صيدلية قريبة من المنزل.