الإثنين 3 يونيو 2024

وزيرا خارجية كوريا الجنوبية وتايلاند يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

كوريا الجنوبية

عرب وعالم27-8-2021 | 17:13

دار الهلال

 بحث وزير الخارجية الكوري الجنوبي، جونغ أوي-يونغ، اليوم الجمعة، مع نظيره التايلاندي، دون برامودويناي، في العاصمة التايلاندية بانكوك، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية الرئيسية.


وقالت وزارة الخارجية الكورية - في بيان أوردته وكالة "يونهاب" - إن الوزيرين اتفقا على تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الصحة والصناعات المستقبلية والاقتصاد الأخضر استعدادًا لمرحلة ما بعد "كوفيد-19".


وطالب جونغ، تايلاند بإيلاء اهتمام خاص لحل الصعوبات التي يواجهها المواطنون والشركات الكورية في تايلاند وسط تفشي جائحة كورونا، كما طلب تقديم حوافز متنوعة للشركات الكورية لتوسيع استثماراتها.


كما اتفق الوزيران على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الدفاع والأمن واستكشاف المجالات الممكنة للتعاون الثنائي في الأمن السيبراني من خلال عقد الحوار الأول حول الأمن السيبراني بين كوريا الجنوبية وتايلاند.


وأعرب جونغ، عن امتنانه للحكومة التايلاندية على دعمها للعمليات الأخيرة لكوريا الجنوبية لإجلاء 390 من الأفغان المتعاونين مع الحكومة الكورية وأفراد أسرهم من خلال السماح بمرور طائرات النقل العسكرية عبر مجالها الجوي وتقديم الدعم لإعادة تزويدها بالوقود.


كما التقى جونغ، خلال زيارته، رئيس الوزراء التايلاندي "برايوت تشان أوتشا"، واتفقا على السعي لتقديم الدعم على المستوى الحكومي لتوسيع التعاون المتعلق بتطوير وإنتاج لقاحات كورونا على المستوى الخاص.


من جانبه، أعرب برايوت عن امتنانه لكوريا الجنوبية على تطعيم الأجانب المقيمين في كوريا بلقاحات كورونا بمن فيهم التايلانديون، مشيرا إلى أن تايلاند ستعطي التطعيم للأجانب المقيمين فيها، بمن فيهم الكوريون الجنوبيون.


وأكد برايوت، مجددًا أنه يدعم نشاط جهود الحكومة الكورية لنزع السلاح النووي وإحلال السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.