السبت 29 يونيو 2024

السويد أنهت مهمتها فى إجلاء رعاياها بكابول.. والخارجية الألمانية: «لا يزال هناك عالقين»

الإجلاء من مطار كابول

عرب وعالم27-8-2021 | 18:13

سها البغدادي

أعلنت السويد أنها قد أنتهت من مهمتها فى إجلاء الأشخاص من أفغانستان التي سيطرة حركة "طالبان" على الحكم في الوقت الحالي، وقد تمكنت من إجلاء إجمالي 1100 شخص.

وفقا لما ورد بقناة "سكاي نيوز" الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم الجمعة، أوضحت آن ليندي  وزيرة الخارجية السويدية،  في مؤتمر، أنه تم إجلاء جميع موظفي السفارة السويدية وأسرهم من أفغانستان .

بينما أفادت  وزارة الخارجية الألمانية أنه لا يزال هناك أكثر من 200 مواطن ألماني عالق في العاصمة الأفغانية كابول.

وقال متحدث باسم الوزارة في برلين يوم الأربعاء الماضي أنه تم بالفعل إجلاء  540 ألمانيا إلى خارج أفغانستان ، وأفاد المتحدث أن نداءات الإستغاثة دائمة  الاتصال بنا وأن أعداد العالقين فى تزايد.

وأشار هايكو ماس وزير الخارجية الألماني أن هناك حوالي 100 ألماني وعائلاتهم في العاصمة كابول.

وقال المتحدث إن هناك عدم وضوح في الإحصائيات لديهم  ويرجع هذا إلي بعض الأقارب هم أيضا مواطنون ألمان، وأضاف أنه لم يتم تسجيل عدد المتضررين ممن يحملون الجنسيتين الألمانية والأفغانية وأشار أنه لا يوجد فرق في هذه المسألة بالنسبة للأحقية في الإجلاء، معترفا في المقابل أن هذه المسألة قد تكون مهمة فيما يتعلق بأحقية إجلاء المتضررين في كابول التي تسيطر عليها طالبان حاليا،  متابعا أن هذا عامل يجب أن يؤخذ في الحسبان.

وتضع وزارة الخارجية الألمانية فى الحسبان أنه لا يزال هناك "عدد مرتفع من أربعة أرقام، أو منخفض من خمسة أرقام" من الأشخاص المعرضين للخطر في كابول الذين تم الإستعداد ن بصورة مبدئية لإجلاءهم .

وكانت حركة طالبان قد سيطرت على أفغانستان بعد مرور عشرين عاما من الحرب ، ومنذ ذلك الحين تغادر الجاليات والمواطنيين الأفغان أملا منهم للحصول على مستقبل أفضل في بلد آخر.

الاكثر قراءة