الجمعة 17 مايو 2024

من بينها الاكتئاب وتساقط الشعر.. علامات وأعراض نقص فيتامين (د)

فيتامين د

سيدتي28-8-2021 | 16:36

هدى صابر فؤاد

أكد الأطباء أن فيتامين (د) له أهمية عظمى للأنظمة في جميع أنحاء الجسم إضافة إلى ذلك أنه يحفز المناعة ويقويها. ويوجد فيتامين (د) في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة .

 

من علامات نقص فيتامين (د) وفقاً لموقع "healthline":

- التعب والإرهاق

أحد أسباب الشعور بالتعب هو نقص فيتامين د حيث أظهرت الدراسات أن المستويات المنخفضة جدًا من فيتامين د في الدم يمكن أن تسبب التعب الذي يمكن أن يكون له تأثير سلبي شديد على نوعية الحياة.

 

- آلام العظام والظهر

يساعد فيتامين (د) في الحفاظ على صحة العظام، ونقصان هذا الفيتامين قد يسبب آلاماً في العظام و الظهر، وقد أكدت إحدى الدراسات التي أجريت على 98 شخصًا يعانون من آلام أسفل الظهر أن زيادة شدة الألم كانت مرتبطة بانخفاض مستويات فيتامين (د).

 

- الاكتئاب

نقص فيتامين (د) قد يسبب الحالة المزاجية المكتئبة خاصةً عند كبار السن، حيث أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين (د) للأشخاص الذين يعانون من نقص يساعد في تحسين الاكتئاب، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي، والذي يحدث عادة خلال الأشهر الباردة.

 

- تساقط الشعر

تشير الأبحاث إلى أن انخفاض مستويات فيتامين (د) قد يؤدى إلى تساقط الشعر، ويرتبط أيضاً نقص هذا الفيتامين بالثعلبة البقعية وقد تكون عامل خطر للإصابة بداء الثعلبة، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية يتميز بتساقط الشعر الشديد من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم. إنه مرتبط بالكساح، وهو مرض يسبب ليونة العظام عند الأطفال بسبب نقص فيتامين (د).