الثلاثاء 21 مايو 2024

دبلوماسي: مشروع الشام الجديد سيسير وفقا للاستقرار بالمنطقة

السفير جمال بيومي

أخبار28-8-2021 | 14:21

شيماء عمار

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الأوضاع الأمنية في دول الجوار مقلقة وغير مستقرة، حيث إن مؤتمر دول الجوار المنعقد في بغداد بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي يأتي لتعزيز الأوضاع الأمنية في دول الجوار ويهدف إلى التنمية الاقتصادية لتوفير حالة من الاستقرار النسبي لشعوب دول المنطقة.

وأضاف بيومي، لـ«دار الهلال» أن التحالف المصري الأردني العراقي مهم للغاية خاصة في تلك الظروب العصيبة التى تعصف بدول الوطن العربي نتيجة تغلغل المرتزقة وانتشار العمليات الإرهابية، إذا أن مع قرب قدوم الانتخابات العراقية لايزال الشأن الداخلي في بغداد حساس للغاية لذلك يجب المحافظة على توحيد اتجاهات واهداف العراق وتيسير الأعمال في البلاد.

وأكد مساعد وزير الخارجية، أن توجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى بغداد، للمشاركة في مؤتمر دول جوار، يعطي المؤتمر ثقلًا كبيرًا لموجود دولة عظمي مثل فرنسا، كما أن عقد المؤتمر يهدف إلى إجراء هدنة في البلاد والرجوع إلى صندوق الانتخابات وإطلاق مشروعات التنمية.

وأردف أما فيما يخص مشروع الشام الجديد "أعتقد أن التقدم به سيكون ببط وذلك بالتوازي مع الاستقرار السياسي والأمني لدول المنطقة وخاصة سوريا ولبنان".

وصرح بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس العراقي برهم صالح، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقصر بغداد الرئاسي ويعقد حاليًا جلسة مباحثات ثنائية وموسعة معه.

كما يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى بغداد، وذلك للمشاركة في مؤتمر دول الجوار المنعقد في العراق الشقيق.

اقرأ أيضًا

هل يسهم مؤتمر بغداد لدول الجوار في دعم مشروع الشام الجديد؟

هيئة الرعاية الصحية تستعرض أنشطتها التطويرية خلال أسبوع