السبت 18 مايو 2024

عاهل الأردن: أمن واستقرار العراق من أمننا واستقرارنا جميعًا

عاهل الأردن

أخبار28-8-2021 | 13:15

حامد محمود

قال العاهل الأردني الملك عبد الله بن الحسين، إن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، يعد دليلًا على دور العراق الريادي.

وأضاف في كلمته خلال المؤتمر، الذي يشارك به الرئيس عبد الفتاح السيسي،: "لا بد من التأكيد على أن أمن واستقرار العراق هو من أمننا واستقرارنا جميعًا".

وأكد الملك عبد الله بن الحسين، أن بلاده تدعم العراق في مكافحة الإرهاب، وجهود إعادة الإعمار.

وشدد رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، على أن انتصار بلاده على تنظيم داعش الإرهابي بمثابة انتصار لشعوب المنطقة والإنسانية جمعاء.

وقال: "إن العراقيين خاضوا حربهم العادلة ضد الإرهاب لكنه لا يزال يحاول أن يجد له موطأ قدم لكن بإرادة شعبه سيتم القضاء التام على الإرهاب ومنع نمو الجماعات الإرهابية من خلال ثقافة الحوار".

وأشار إلى أن بلاده تعهد العام الماضي بأن يستعيد دوره الريادي والتاريخي في المنطقة من خلال استلهام مبادئ الأمن والسلم والتعاون.

وأوضح أن بلاده ترفض أن يتم استخدامه كساحة للصراعات الاقليمية، كما لفت إلى أن العراق واجه تحديات كبيرة السنوات الماضية ويطمح إلى مواجهة التحديات وتجاوزها من خلال الشركات الاقتصادية الكبرى من إعمار وتنمية.

وتوافد عدد من الزعماء العرب والأجانب، اليوم السبت، على العاصمة العراقية للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

ويشارك في المؤتمر زعماء، أبرزهم الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الفرنسي والعاهل الأردني ورئيسا وزراء الإمارات والكويت ووزراء خارجية السعودية وتركيا.

ونشرت القناة الرسمية لرئاسة الجمهورية عبر موقع الفيديوهات العالمي يوتيوب، منذ قليل لحظة وصول الرئيس السيسي إلى مطار بغداد للمشاركة في مؤتمر التعاون والشراكة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المؤتمر تأتي في إطار حرص مصر على دعم عودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، ولضمان أمنه واستقراره.

وأضاف المتحدث أن المؤتمر يسعى إلى مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

الاكثر قراءة