الجمعة 10 مايو 2024

خلال لقاء مع الكاظمي.. السيسي: ندعم تعظيم الدور القومي العربي للعراق

جانب من اللقاء

الاتحادية28-8-2021 | 17:34

دار الهلال

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، مصطفى الكاظمي، رئيس وزراء العراق، وذلك خلال الزيارة التي يجريها حاليا إلى بغداد للمشاركة في قمة بغداد للتعاون والشراكة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الكاظمي أبدى ترحيبا كبيرا بالرئيس السيسي، معبرا عن تقدير بلاده للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي، على الأصعدة كافة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون بين البلدين، في إطار آلية التعاون الثلاثي، التي تضم الأردن إلى جانب البلدين.

وأشار رئيس الوزراء العراقي، إلى أهمية أن "يستفيد بلاده من تجربة النجاح المصرية الملهمة، على صعيد بناء مؤسسات الدولة، وتحقيق التنمية المستدامة، وإنجاز المشروعات القومية، ونقلها إلى العراق"، خاصةً في مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية، فضلاً عن تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي، والتجاري والاستثماري.

وأشار راضي إلى أن الرئيس السيسي، أعرب عن شكره لأخيه رئيس وزراء العراق، على حسن الاستقبال، وكرم الضيافة، معبراً عن الاعتزازه بزيارة بغداد مجددا، بهدف تعزيز الثوابت الراسخة للسياسة المصرية، بدعم العراق، وتعظيم دوره القومي العربي، فضلا عن تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، ومساعدته على تجاوزالتحديات، لا سيما ما يتعلق بحربه على الإرهاب، واستعادة الأمن والاستقرار، سواء في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة، أو على المستوى الثنائي من خلال إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين الشقيقين تعتمد على التكامل وتحقيق الأهداف التنموية المشتركة.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن اللقاء شهد التطرق إلى مجمل العلاقات الثنائية المشتركة، خاصةً متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون الثنائي، في مختلف المجالات، والتي تسعى لاستثمار الإمكانات المتوفرة لدى البلدين الشقيقين، فضلاً عن متابعة تنفيذ المشروعات المنبثقة عن آلية التعاون، الثلاثي مع الأردن، والتأكيد في هذا الإطار، على ضرورة البناء على مخرجات اجتماع القمة الأخير في بغداد في يونيو الماضي.

كما تم استعراض الوضع السياسي والأمني في المنطقة، بالإضافة إلى تطورات عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن الجهود القائمة المشتركة بين البلدين الشقيقين لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وإرساء دعائم الأمن والاستقرار.

Dr.Radwa
Egypt Air