السبت 1 يونيو 2024

الإثنين المقبل.. الحرية للإبداع يقيم ندوة الحيل الأولية والحيل المركبة وفن الخداع البصري

ندوة الحيل الأولية والحيل المركبة وفن الخداع البصري

ثقافة28-8-2021 | 18:23

محمود نبيل

يقيم مركز الحرية للابداع بالاسكندرية يوم الاثنين 30 أغسطس ندوة بعنوان " الحيل الأولية والحيل المركبة وفن الخداع البصري "، تقديم المخرج/ إسلام رفعت، وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً بقاعة المسرح.

يعد مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية أول المراكز الثقافية التي أنشأت في جمهورية مصر العربية، وهو أول مركز ثقافي مصري أنشئ في الاسكندرية وهو تابع لصندوق التنمية الثقافية، وتقوم وزارة الثقافة بالاشراف عليه .

ويعتبر مركز الحرية للإبداع ملتقى أهالي الاسكندرية من أدباء وعازفين وأصحاب الهوايات المتعددة والمثقفين والدارسين والهواه في كافة المجالات العلمية والفنية.

يقوم مركز الحرية للإبداع بالأسكندرية بتوفير البيئة المناسبة للتحصيل المعرفي والفني للرواد المشتركين بالمركز وحرصًا علي النمو والنهوض بثقافة أهالي الاسكندرية يقوم مركز الحرية للإبداع بالأسكندرية من خلال أقسامه المختلفة بأنشطة متعددة ومتباينة هادفة وقائمة علي دراسة متيقنة.

تــاريخ المبنــــى:

 

وكان مبني مركز الحرية للإبداع بالأسكندرية أحد أهم المنشات التي تم بنائه في إطار التحديث الذي قام به محمد علي في الاسكندرية .

ويقع "كلوب محمد علي" كما أطلق عليه في تقاطع شارع شريف باشا ( وهو حاليا شارع صلاح سالم ) وشارع رشيد الذي يصل إلى الميدان ( يقصد به ميدان المنشية ) والذي كان يطلق عليه ميدان القناصل أو ميدان محمد علي هو ميدان أنيق جدًّا وقد خصصت قطع أرض لكل من الإنجليز والفرنسيين واليونانيين والأرمن للبناء ولكن لم يكن هناك إية محاولة للتنسيق بين المشاريع المختلفة بينهم.

وفي نهاية الميدان وعن طريق شارع شريف باشا ذلك الشارع الصغير الأنيق الذي كان يعج بساريات الإعلام نجد مبني برصة طوسون كما يري الكونت باتريس دي زغيب الذي اوضح ان النادي أنشئ في أواسط القرن التاسع عشر وبالتحديد في 15 فبراير 1888م وكان مقره الأول ميدان محمد علي ثم أصبح مقره الجديد مبني برصة طوسون ( المبني الحالي ) حيث يطل علي شارع جمال عبد الناصر ( حاليا ) والذي كان يطلق عليه شارع رشيد – فؤاد الاول – ثم طريق الحرية.