الخميس 16 مايو 2024

قانوني: تغليظ عقوبات الهجرة غير الشرعية ضرورة لحماية أمن واستقرار الدول

الدكتور عصام الإسلامبولي الفقية القانوني والدستوري

أخبار28-8-2021 | 20:29

سالي طه

قال الدكتور عصام الإسلامبولي، الفقيه القانوني والدستوري، إن الهجرة غير الشرعية من القضايا التي تهدد استقرار الكثير من المجتمعات، ففرض العقوبات وتغليظها لابد منها لوقفها وحماية أمن واستقرار الدول، لافتا أن هناك عدة أسباب هي التي  تدفع كثير من الأشخاص للهجرة بطرق غير شرعية.

وأكد الإسلامبولي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن من بين الأسباب الحقيقية التي تدفع الشباب للهجرة، هي أنهم ينظرون أن المستقبل مغلق أمامهم وأنه لا أمل في البقاء داخل الدولة دون محاولة الهروب للخارج، للبحث عن مستقبل أفضل، فضلا عن اعتقادهم بعدم وجود فرص عمل في الدولة التي يهاجرون منها، وسوء وتدهور الأحوال الاقتصادية.

وأوضح الفقيه القانوني والدستوري، أنه لابد على كل دولة ترغب في القضاء على الهجرة غير الشرعية والحفاظ على أبنائها أن تعمل على تهيئة فرص عمل حقيقية متاحة للجميع دون تمييز وسيادة والمساواة وتكافؤ الفرص بين الشباب في أماكن لائقة وبمرتبات مجزية، فالحل هو البحث أولا عن الأسباب التي تدفع الأشخاص للهجرة والعمل على حلها ومعالجتها.

وأشار إلي أنه يجب أن يكون هناك توعية مكثفة لتنوير عقول الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية والأضرار التي يتعرضون لها، وأنها قد تعرض حياتهم للخطر والوفاه، بالإضافة إلي أنها تفقد الدولة كثير من العمالة التي تحتاجها، فضلا عن أنها تجعل الأشخاص يشعرون بالغربة وفقدان الهوية وتشتت أسر الأشخاص المهاجرين.

ونص قانون رقم 82 لسنة 2016 الخاص بمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين في مادته السادسة على أن "يُعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه أو بغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو توسط في ذلك".

وتابعت أن العقوبة تكون السجن المشدد وغرامة لا تقل عن مائتي ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه أو غرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، إذا كان الجاني قد أسس أو نظم أو أدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض تهريب المهاجرين أو تولى قيادة فيها أو كان أحد أعضائها أو منضما إليها، أو إذا كانت الجريمة ذات طابع عبر وطني، وإذا كان من شأن الجريمة تهديد حياة من يجرى تهريبهم من المهاجرين أو تعريض صحتهم للخطر، أو تمثل معاملة غير إنسانية أو مهينة".

اقرأ أيضا:

غرق 11 مصريا أثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية لإيطاليا عبر سواحل ليبيا

ضمن مبادرة «مراكب النجاة».. إطلاق فيلم توعوي عن مخاطر الهجرة غير الشرعية