الجمعة 24 مايو 2024

بحضور وزير الاتصالات.. ختام المسابقة الرسمية للبرمجيات لطلاب الجامعات المصرية

بحضور وزير الاتصالات ختام المسابقة الرسمية للبرمجيات لطلاب الجامعات المصرية

محافظات29-8-2021 | 00:47

أحمد علي

اختتم اليوم فعاليات المسابقة الرسمية للبرمجيات لطلاب الجامعات المصرية ECPC والتى نظمها المركز الإقليمي للمعلوماتية بالاكاديمية  بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة 28-20 أغسطس 2021.م
  شارك في نهائيات المسابقة عدد 200 فريقا من أصل 1200 فریق ( 7000 طالب وطالبة ) يمثلون  75 جامعة ومعهد بمقر بالأكاديمية بالإسكندرية  حيث تعد هي الجولة المؤهلة للبطولة الأفريقية العربية للبرمجيات 2021 ACPC .

شارك حفل الختام  الدكتور  عمرو طلعت، وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات  الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  و  ولفيف من العمداء ومراكز المسئولية بالأكاديمية

وخلال كلمته  قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت ، أن استراتيجية الوزارة تعتمد  علي بناء الكوادر البشرية والإستثمار في العقل البشرى من خلال تأهيل الفكر الخلاق والعمل الابتكارى و التوسع وفي قاعدة المتدربين .
 
واضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " اقول لكم بكل صدق إن  ما لمسته  اليوم هو دليل علي أننا نسير علي الطريق الصحيح  فاليوم وجدت فكر خلاق ، عمل جمعى فائق ومنتج  مشيراً إلي أن تحقيق   نهضة حقيقية  يا يتأتي الا ببناء البشر وبناء العقول وشحذ الهمم 

وأكد الدكتور عمرو طلعت إن سوق العمل اليوم يختلف اختلافا جذرياً  عن ما كان عليه منذ سنوات أو منذ  شهور مشيراً إلي أن  التخصصات العلمية باتت تتطور وتتغير بشكل مذهل .

و أوضح قائلا ان قدرة الفكر والعمل بروح الفكر وحل المشكلات هو ما يتطلبه سوق العمل سواء علي المستوي المحلي أو الدولي ، لذلك كنت حريص علي التواجد بينكم اليوم للتأكد أننا نسير على الطريق الصحيح.

 أكد طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات   حرص الوزارة على بناء قدرات العقول الشابة لكونها تمثل استثمارا للمستقبل وركيزة أساسية لبناء مصر الرقمية

وأوضح الوزير  أن أهم محاور خطة بناء مصر الرقمية، تتمثل في دعم وتنمية قدرات الشباب في استخدام التكنولوجيا الحديثة والعمل على زيادة عدد المتدربين في مجالات متنوعة.

من جانبه قال رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج أن هؤلاء الشباب هم امل الغد ، هم المستقبل المشرق  مضيفا  أنه علي  الرغم  من حجم مسئوليات وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت الا أنه أصر علي التواجد لدعم شباب مصر وهو خير دليل علي دعم القيادة السياسية للشباب ودعم بناء القدرات البشرية والإستثمار في العقول. 

واضاف  "عبد الغفار" ان المسابقة المسابقة الرسمية للبرمجيات لطلاب الجامعات المصرية ECPC ، تعكس نجاح نموذج العمل المشترك بين الاكاديمية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وثمن رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري من الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة لهذا الملف من أجل إيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة للتحديات التي يواجهها المجتمع، ولتعظيم فرص الشباب المصري في مواجهة متطلبات سوق العمل ووظائف المستقبل.


وأوضح " عبد الغفار" أن هذا العام شارك  في إعداد مسائل المسابقة لجنة الإعداد والتحكيم المكونة من 7 حكام من كل مصر وسوريا والمغرب والمانيا وفرنسا  

واشار الي ان  الاكاديمية  رسخت تواجدها فى مصاف كبريات  الجامعات محليا وأقليمياً ودولياً من خلال حرصها على ان تكون  صرحاً تعليمياً متميزا فى مختلف التخصصات المطابقة للمعايير الدولية فى التعليم  والبحث  العلمى والإبتكار والتدريب والوفاء بمسئولياتها المجتمعية حتى تظل بيت الخبرة العربى المتميز ، وهو جعلها تتقدم بمئات المراكز  فى الترتيب العالمى للجامعات وحققت  قفزة ونقلة نوعية  فى ترتيبها بين جامعات  العالم  طبقا للتصنيف العالمى للجامعات .


 وفي هذه المسابقة يعمل الطلاب بشكل جماعي لحل اكبر عدد من المسائل في أقل وقت ممكن باستخدام جهاز حاسب آلي واحد لكل فريق خلال فترة المسابقة والتي تستمر لمدة 5 ساعات متواصلة . 
 
ويتوجب على كل فريق محاولة حل أكبر عدد من المسائل خلال فترة المسابقة ويتم تقييم أكواد الفرق من خلال إدخال بيانات سرية محددة معدة مسبقا بواسطة لجان التحكيم والمكونه من خبراء في البرمجيات وطرق الحل المنهجي للمشكلات . .