الثلاثاء 30 ابريل 2024

إيرفورس ماجازين: هروب 25% من أفراد القوات الجوية الأفغانية بعد سقوط كابول

الطيران الافغاني

عرب وعالم29-8-2021 | 18:28

دار الهلال

ذكرت مجلة القوات الجوية الأمريكية "ايرفورس ماجازين" أن القوات الجوية الأفغانية تعاني حالة من الفوضى بعد هروب حوالي 25 في المائة من أفرادها واحتمال وقوع من تبقى منهم في قبضة طالبان بعدما سيطرت الحركة على غالبية المدن الأفغانية.


ونقلت "إيرفورس ماجازين" عن مسؤول حكومي أوزبكستاني تأكيده هروب 585 من طياري وجنود القوات الجوية الأفغانية جوا إلى أوزباكستان، بإجمالي عدد من الطائرات يبلغ 46 طائرة تشمل 22 طائرة ثابتة الأجنحة، و24 طائرة هليكوبتر، عقب سقوط العاصمة الأفغانية في يد طالبان في منتصف الشهر الجاري.


وأضاف المسئول الأوزبكي أن "الطائرات الأفغانية ربما ستتم مصادرتها أو إعادتها إلى الحكومة الأفغانية .. الأمر لم يتضح بعد".


كما أفاد مسؤولون آخرون بوزارة خارجية طاجكستان بفرار أكثر من 100 فرد من القوات الجوية الأفغانية إلى طاجكستان بعدد من الطائرات العسكرية.


ويقدر عدد الطائرات الأفغانية بنحو 200 طائرة ثابتة الجناحين وهليكوبتر وتتنوع بين مقاتلات خفيفة واستطلاع ونقل عسكري.

وفي هذا الصدد أشار جون فينابل، أحد قدامى المحاربين في سلاح الجو الأمريكي إلى افتقار ما تبقى من الطائرات الأفغانية إلى قطع الغيار والدعم التعاقدي ووسائل الصيانة مما يقلل من قيمتها.


يُذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية كانت قد بذلت جهودا مضنية لمساعدة الأفغانيين في الحفاظ على قواتهم الجوية وتمكينها من تحقيق الاكتفاء الذاتي، وسط هروب بعض الطيارين الأفغان من معسكرات التدريب بالولايات المتحدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa