الخميس 23 مايو 2024

الثقافة الفلسطينية تنظم ندوة بعنوان "بيت لحم تاريخ وحضارة"

الثقافة الفلسطينية تنظم ندوة بعنوان بيت لحم تاريخ وحضارة

ثقافة30-8-2021 | 15:58

بيمن خليل

نظّمت وزارة الثقافة الفلسطينية بالأمس بالشراكة مع مركز بيت المقدس للأدب ندوة عبر تطبيق زوم بعنوان بيت لحم تاريخ وحضارة، ضمن فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية.

شارك في الندوة كلّ من الدكتور وليد شوملي والأستاذ خليل شوكة والأستاذ عزيز العصا، والدكتور وليد شوملي مدير المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات وأدار اللقاء وليد الهودلي ممثلا لمركز بيت المقدس للأدب.

وتحدث الدكتور وليد شوملي مدير المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات عن تاريخ مدينة بيت لحم بأنها  جزء لا يتجزء من تاريخ فلسطين والمنطقة بأكملها، وما اتسمت به فلسطين من حضارة وتأثرت بها هي الحضارة الكنعانية، وكما وضع المدينة في سياقها التاريخي الموضوعي بذات الحجم والوزن الذي تستحقه.

 بدوره الأستاذ خليل شوكة وأصل حديثه عن تاريخ المدينة حيث دعّمه بالصور القديمة والحديثة على مرّ عصورها فكانت صور المدينة وصور ساكينيها بألبستهم الجميلة المنسجمة مع تاريخها المجيد.

 وأضاف الأستاذ عزيز العصا شروحات هامة حول اختيار بيت لحم كعاصمة للثقافة العربية وناقش أهمية الامر وضرورة التعاطي معه بصورة جديّة وعملية، وتحدّث عن كيفية تحويله الى مشاريع من شانها أن تسهم في نهضة ثقافية خاصة في مسألة علاقة المدينة بالقدس كعاصمة دائمة للثقافة العربية، وتحدّث عن هذه التوأمة بين بيت لحم والقدس وما يترتّب على ذلك من قول وعمل.