الإثنين 13 مايو 2024

الخميس.. غنائيات للقومية في الجمهورية

غنائيات للقومية في الجمهورية

ثقافة30-8-2021 | 16:44

أبانوب أنور

تقدم الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمي حفلاً في الثامنة مساء الخميس 2 سبتمبر على مسرح الجمهورية .

يتضمن البرنامج مجموعة مختارة من أشهر المؤلفات الغنائية منها قارئة الفنجان، بعد إيه، أحضان الحبايب ، كامل الأوصاف ، زي الهوي ، في قلبي غرام ،عنابي، ياخلي القلب، سحب رمشه، سيبولي قلبي وارحلو، ماليش امل ، أوعدك ، اشتروني ، لو سألوك ، حكايتي مع الزمان، زي العسل ، لولا الملامة، أنا قلبي إليك ميال .. أداء يحيي عبدالحليم، إسماعيل صادق، سعيد عثمان، إيناس عز الدين، سارة ذكي، أميرة أبو زيد  .

 

يذكر أن الفرقة القومية العربية للموسيقي تأسست عام 1989 ، بهدف جمع التراث الغنائي العربي وإعادة تقديمه بأسلوب متطور واستمر نجاح الفرقة منذ تأسيسها محققة جماهيرية واسعة.

 

ويعتبر مسرح الجمهورية من المسارح الأنيقة بجانب قصر عابدين الملكي وتتبع إدارته لدار الأوبرا المصرية وهو مصمم بواجهة جميلة وتقام على خشبة المسرح المتسعة العروض الفنية متوسطة الحجم .

 

أفتتحت دار الأوبرا المصرية في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي، وهي تعتبر البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل عام 1869، وأحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عام .

Dr.Radwa
Egypt Air