الجمعة 10 مايو 2024

أستاذ فيروسات: إنتاج لقاحات كورونا محليا يساهم في مواجهة تحديات الإنتاج العالمي

لقاح كورونا

أخبار30-8-2021 | 14:50

إيمان مجدي

علق الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، علي تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، بأن  إنتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا في مجمع مصانع فاكسيرا، يعد نقلة نوعية في كمية الإنتاج، كما أن المصنع يستهدف إنتاج 3 ملايين جرعة في اليوم، بمعدل مليار جرعة في السنة، قائلا: يعد خطوة مهمة تؤكد حرص الدولة على منع انتشار فيروس كورونا والقضاء عليه في وقت قياسي.

 

وأوضح عطية، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"،  بأن تسريع عملية  الإنتاج المحلى للأدوية واللقاحات ستساهم في التغلب على تحديات الإنتاج العالمي وسيغطي الاحتياجات، قائلا: جهود الدولة في توفير الموارد اللازمة لزيادة قدرات الإنتاج الوطني من المستلزمات والمستحضرات الطبية، أدى إلى تلبية احتياجات السوق المصري من الأدوية والذى ظهر واضحا خلال مواجهة جائحة كورونا.

 

وأكد أستاذ الفيروسات، أن القرار الإجباري للتطعيم يعد خطوة عظيمة على الرغم من حالات الاستياء العديدة لهذا القرار، مضيفا: "حتى نصل لبر الأمان لابد من تطعيم ما يزيد عن 60% من المواطنين، ومن هنا يبدأ معدل الوباء في الانخفاض.

 

وأشار عطية، إلي تصريحات رئيس  الوزراء بأن مشروع مصانع فاكسيرا بمدينة 6 أكتوبر يعتبر صرحا عملاقا، هدفه إنتاج 8 لقاحات رئيسية تخدم المواطنين الذى كانت مصر تقوم بإنتاجه في أوقات سابقة ولكنها توقفت عن إنتاجه، مضيفا: "مصر نجحت في اتباع سياسة ناجحة وهي تنوع مصادر اللقاحات، واللجوء لسياسة التصنيع كأول دولة في العالم تفعل ذلك، بالإضافة إلي سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقاحات كورونا".

 

وأكد أستاذ الفيروسات، أن قرار الحكومة بتطعيم العاملين بقطاع التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي قبل بدء الدراسة، وكذلك تطعيم العاملين في بعض الإدارات والهيئات، يعد خطوة ممتازة ستعفينا من حدة انتشار الفيروس ومن الموجات المتتابعة، لافتا أنه بتجارب كل الدول بزيادة معدل التطعيم قل معدل زيادة الوباء.

 

وشدد عطية، على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية سواء التي تتخذها الدولة أو المواطنين، في ظل اندماجنا بتصنيع وإنتاج لقاح كورونا، مشيرا إلى أن الكثير من المواطنين تناسوا الإجراءات الاحترازية، مؤكدا أنه لابد أن يتم التطعيم مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.

Dr.Radwa
Egypt Air