السبت 29 يونيو 2024

استشاري يقدم نظام صيام متقطع للتخلص من السمنة

السمنة

سيدتي30-8-2021 | 19:47

دينا حلمي

تعد السمنة من الأمراض المزعجة لدى السيدات، حيث يتجه البعض إلى اتباع نظام ريجيم غذائي، وأخريات إلى الصيام المتقطع، مما دفع السيدات للسؤال عن أفضل نظام للصيام المتقطع.

ومن جانبه، نشر الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، أفضل نظام صيام متقطع وحدد النظام الخاص بوجبة الفطار كالتالي:

2 بيضة مسلوقة.  

طبق سلطة.  

ربع رغيف.

أو 3 ملاعق فول.

طبق سلطة.

ربع رغيف.

أو 3 ملاعق شوفان.

و 1 زبادي.

ثمرة فاكهة.

7 قطع بسكويت شوفان مع كوب شاي، أو قطعة جبنة قريش مع ربع رغيف وطبق سلطة.

وأما عن وجبة بعد الفطار بساعتين، فنصح بتناول سناك،  وثمرة فاكهة من المسموح بها، موضحا أن الغذاء لابد أن يشمل البروتين المتاح استخدامه يوميا ( ربع دجاجة أو قطعتين من اللحم أو 200 جرام كبد فراخ أو تونه أو بيض أو سمك، فضلا عن تناول طبق خضار بدون دهون متوسط الحجم، وسلطة، و3 ملاعق أرز أو ربع رغيف فقط.

وبالنسبة إلى وجبة العشاء، فقال لابد من ثبات معلقتين من الشوفان، وعلبة زبادي أو قطعتين جبنة قريش بدون خبز، أو 2 ثمرة فاكهة أو زبادي وثمرة فاكهة، وذلك لنجاح النظام الغذائي، موضحا أن خلال فترة الصيام غير مسموح بتناول الأكل، ولكنه مسموح بالمياه والمشروبات المتعارف عليها بدون سكر، فضلا عن تناول معلقتين سكر فقط لا غير، منوها عند الشعور بالهبوط فيجب تناول عدد 2 من التمر.

وقال استشاري التغذية العلاجية، أن النظام يناسب الأغلبية العظمى، وكذلك مختلف الأوزان الكبيرة حتى الصغيرة، ناصحا باتباع  30 دقيقة من السير يوميا، فضلا عن 30 دقيقة لممارسة التمرين.

الاكثر قراءة