الجمعة 21 يونيو 2024

إغلاق أحد ألعاب الملاهى لتسببها فى كسور عظام راكبيها

إغلاق أحد ألعاب الملاهي لتسببها في كسور عظام راكبيها

الهلال لايت 30-8-2021 | 20:06

مى كامل

أُغلقت "Do-Dodonpa"، أسرع قطار منحنيات في العالم مؤقتًا، وذلك بعد أن تسببت في كسر عدد من الأشخاص لظهورهم وأعناقهم بعد ركوبها في الأشهر التسعة الماضية.

وحسب وكالة "أوديتى سنترال " الأمريكية يقع القطار الدوار "Do-Dodonpa" في حديقة "Fuji-Q Highland Park" في فوجيوشيدا باليابان، وتعمل منذ العام 2001، وتُقدّم للركاب تجربة مليئة بالإثارة، كما تشتهر بقدرتها على التسارع من 0 إلى 180 كم (112 ميلًا) في الساعة في 1.56 ثانية فقط، مما يجعلها أسرع لعبة منحنيات في العالم، وعلى رغم سرعتها لم يتم ربط "Do-Dodonpa" بإصابات أي من ركابها حتى ديسمبر من العام الماضي، عندما بدأ الناس يعانون من إصابات في العظام بعد ركوبها. 

وقد تم الإبلاغ عن ست حالات منذ ذلك الحين، أربعة منها تتعلّق بكسور في الظهر أو الرقبة، وحققت "Do-Dodonpa" سجلًا نظيفًا لدرجة أن المسؤولين في المتنزه قرروا في العام 2017 جعل ركوب القطار الأكثر إثارة بزيادة الحد الأقصى للتسارع من 172 كم إلى 180 كم في الساعة، وكان كل شيء يسير على ما يرام حتى ديسمبر من العام الماضي عندما حدثت أول إصابة تم الإبلاغ عنها، الأمر الذي يجعل سلسلة الإصابات أكثر غرابة.

في أغسطس الحالي قررت إدارة المتنزه تعليق لعبة القطار الدوارة والتحقيق في ما كان يحدث، واعتذرت شركة Sansei Technologies، المصنعة للقطار، للركاب المصابين، لكنها لم تستطع تفسير سبب الإصابات أيضًا.

وأخبرت ناويا مياساتو، أستاذة الهندسة المعمارية في جامعة نيهون التي تدرس تصميمات ألعاب الملاهي ذات المنحنيات العنيفة، أن إصابات العظام الناجمة عن ركوب هذه اللعبة لم يسمع بها حتى ديسمبر الماضي، لأن "تصميماتها يجب أن تلتزم جميعها بالمعايير المعتمدة من الحكومة".

وعلى الرغم من أن مياساتو لم تستطع تقديم إجابة على اللغز أيضًا، فقد تكهّنت أن إصابات العظام قد يكون لها علاقة بالتسارع، والتي تكون في ذروتها أكثر من ثلاثة أضعاف قوة الجاذبية.

والنظرية الثانية للبروفيسور هي أن مواقف الراكبين أثناء الركوب قد تكون مسؤولة عن إصاباتهم أيضًا، ويتطلب "Do-Dodonpa" من الراكبين الإتكاء على مقاعدهم وارتداء قيود على الكتف، مع ترك مسافة صغيرة بين ظهورهم ومسند الظهر قدر الإمكان. 

ووفقًا لصحيفة "ماينيتشي شيمبون" اليابانية، اعترفت إحدى الراكبات المصابات بأنها ربما كانت تميل إلى الأمام أثناء الركوب.

ومن المثير للاهتمام، أن الإحصائيات الصادرة عن الرابطة الدولية للمتنزهات وأماكن الجذب السياحي تُظهر أن فرصة التعرض لإصابة خطيرة أثناء ركوب هذه اللعبة تبلغ حوالي واحد من كل 15.5 مليون.

الاكثر قراءة