السبت 1 يونيو 2024

افتتاح الملتقى الدولي الرابع للكاريكاتير

23-5-2017 | 22:17

كتبت : شيماء محمود

تستضيف حاليا قاعات قصر الفنون أعمال الملتقى الدولى الرابع للكاريكاتير الذي افتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة بحضور د.خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، ود. أيمن عبد الهادي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والفنان جمعة فرحات رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، الملتقى الدولي الرابع للكاريكاتير، الذي تنظمه الجمعية المصرية للكاريكاتير، بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية يوم الأحد الماضى.

ضم المعرض قرابة 500 عمل فني بمشاركة 272 فنانا من 64 دولة عربية وأجنبية .. من بينها روسيا، والهند، وأوكرانيا، وبلجيكا، وكرواتيا، والصين، وإندونيسيا ، والأردن، والكويت، والسعودية، والبحرين، وتونس، والمغرب، والإمارات، وذلك من أصل 590 رساما، من 84 دولة، تقدموا بقرابة 2172 عملا كاريكاتوريا للمشاركة في الملتقى.

اختلفت الأعمال بين محاولات لتسليط الضوء على المشكلات التى تعانى منها المرأة وكذا الجوانب الاجتماعية والنفسية التى تخصها بتنظيم متميز لكل من سعيد بدوي، وخالد المرصفي، وخضر حسن، وعمر صديق، ومنى إبراهيم، ومروة إبراهيم.

وأشار الفنان فوزي مرسى قومسير عام الملتقى أن سبب اختيار المرأة كتيمة للمعرض هذا العام جاء بمناسبة اختيار عام 2017 عاما للمرأة، لذا نجد لوحات الفنانين المشاركين عبرت عن المشاكل التى تعانى منها المرأة سواء على المستوى المحلى او العالمى ومن اهمها محاولات تهميش دور المرأة في المجتمع وكذلك التمييز والعنف ضدها او قمعها وقمع طموحاتها سواء من الرجل او المجتمع ، وقد استطاع هؤلاء المبدعون بلوحاتهم الساخرة فضح وتعرية الظلم الواقع علي المرأة في الكثير من بلدان العالم والمتمثل في التمييز والعنف ضدها سواء من المجتمع أو من الرجل ومحاولات التقليل من شأنها والوقوف أمام طموحاتها، وآمالها المشروعة، وأحيانا قمعها.

هذا وقد تم تكريم الفنان جمعة فرحات كأحد الرموز المهمة فى تاريخ الكاريكاتير ، والكاتبة الصحفية سناء البيسي إحدى الرائدات فى مجال الصحافة المصرية. . كما تم عرض مجموعة من الأعمال الفائزة في مسابقة بهجوري الثانية للبورتريه الكاريكاتيري ..ويستمر الملتقى حتى 17 مايو الجاري.