الثلاثاء 18 يونيو 2024

ارتفاع كبير لأرباح جازبروم خلال الربع الثاني

غازبروم

عرب وعالم30-8-2021 | 22:51

دار الهلال

سجلت شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة جازبروم قفزة هائلة في أرباحها خلال الربع الثاني من العام الحالي  بعد ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا، مما أتاح لأكبر شركة غاز طبيعي في العالم توزيع أكبر توزيعات نقدية للمساهمين على الإطلاق.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى استفادة شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة من ارتفاع الطلب على الغاز من شركات المرافق والتجار لإعادة تكوين مخزون الغاز الطبيعي في أوروبا التي تعرض للاستنزاف نتيجة فصل الشتاء الذي كان أطول وأشد برودة من المعتاد.

وأضافت أن أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت بمقدار الضعف تقريبا خلال النصف الأول واقتربت حاليا من مستوى قياسي  وذلك قبل  شهر من بدء موسم الطلب على وقود التدفئة.

 وقال فاميل ساديجوف نائب الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم  في بيان "خلال النصف الأول وصل إجمالي مدفوعات التوزيعات النقدية إلى 845 مليار روبل... ويزيد هذا بنحو 15 مثل  عن التوزيعات النقدية لعام 2020 ككل".

وبلغ صافي أرباح الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي أكثر من ثلاثة أمثال أرباح الفترة نفسها من العام الماضي بقيمة 521 مليار روبل (1ر7 مليار دولار).

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن  صافي أرباح جازبروم خلال الربع الثاني زاد عن تقديرات جميع الخبراء الذين استطلعت الوكالة رأيهم. كما زادت إيرادات الشركة بنسبة 78% إلى 07ر2 تريليون روبل.

في الوقت نفسه ارتفع سعر سهم الشركة خلال تعاملات اليوم بنسبة 7ر1% إلى 5ر303 روبل وهو أعلى مستوى له منذ تموز/يوليو .2008