الثلاثاء 4 يونيو 2024

ارتفاع أسعار الألومنيوم اليوم الثلاثاء لأعلى مستوى في 10 سنوات

ألومنيوم

اقتصاد31-8-2021 | 11:49

سناء مصطفي

شهدت أسعار الألومنيوم اليوم الثلاثاء 31 أغسطس 2021 ارتفاعا لأعلى مستوى في 10 سنوات، بالتزامن مع فشل المعروض في الوفاء بالطلب العالمي على المعدن.

 

وشهد سعر المعدن المستخدم في الطائرات والبناء ارتفاعا بواقع 80% من أدنى مستوياته في مايو 2020 عندما تسبب وباء كورونا في خفض الطلب.

 

ويواجه المشترون من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا صعوبة في الحصول على الألومنيوم المحاصر في آسيا، حيث أن هناك نقص في الحاويات المستخدمة لنقل المعدن بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الشحن، وارتفع سعر العقود الآجلة للألومنيوم في بورصة لندن إلى 2697 دولار للطن المتري، وهو أعلى مستوى منذ عام 2011.

 

وووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء تواجه صناعة الألومنيوم في الصين تغيرات ضخمة، إذ يبدو أن حملة بكين لمكافحة التلوث ستنهي سنوات من التوسع في الطاقة الإنتاجية. كما أثرت أزمة الطاقة الموسمية على منتجي المعادن في مقاطعات جنوب الصين، مما أدى إلى استنزاف العرض في وقت يزداد فيه الطلب.

 

وانخفض المخزون بشكل حاد في بورصة شنغهاي للعقود الآجلة وبورصة لندن للمعادن خلال الأشهر الأخيرة، بينما تم تداول عقود التسليم القريبة بعلاوة متزايدة على العقود الآجلة في البورصتين.

 

أسعار الألومنيوم

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الإبقاء على الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم من الإمارات، في تراجع عن خطوة اتخذها الرئيس السابق دونالد ترامب لإنهاء الرسوم في آخر يوم من رئاسته.

 

وقال ترامب في 20 يناير  الماضي إنه سيستثني الإمارات من رسوم جمركية تبلغ 10% فُرضت على معظم واردات الألومنيوم في 2018، مضيفا أن البلدين توصلا إلى اتفاق حصص سيحد من واردات الألومنيوم.