الإثنين 3 يونيو 2024

اتفاقية تاريخي بين «أدنوك» وائتلاف يضم أربع شركات باكستانية لاستكشاف النفط

ادنوك

اقتصاد31-8-2021 | 12:54

قامت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الثلاثاء بتوقيع اتفاقية امتياز تاريخية مع ائتلاف يضم أربع شركات باكستانية لاستكشاف النفط والغاز في أبوظبي. وتشمل الشركات : "شركة البترول الباكستانية المحدودة" /بي بي إل/، و"شركة ماري للبترول المحدودة" /أم بي سي إل/، و"شركة تنمية النفط والغاز المحدودة  /أو جي دي سي إل/ و"الشركة الحكومية القابضة الخاصة المحدودة" - جي إتش بي إل.

وحصل الائتلاف الذي تقوده "شركة البترول الباكستانية المحدودة" /بي بي إل/ على حقوق استكشاف النفط والغاز في "المنطقة البحرية رقم 5" في أبوظبي، وذلك ضمن الجولة الثانية من المزايدات التنافسية التي أطلقتها أبوظبي ضمن استراتيجيتها لإصدار تراخيص لمناطق جديدة. وتمثل هذه الاتفاقية المرة الأولى التي تستثمر فيها شركات باكستانية في امتيازات لاستكشاف النفط والغاز في إمارة أبوظبي

كما تعد أول شراكة بين أدنوك وشركات الطاقة الباكستانية وقع الاتفاقية كل من الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، ومعين رضا خان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة البترول الباكستانية المحدودة.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر : "تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة بتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد النفط والغاز في أبوظبي، تم توقيع هذه الاتفاقية التاريخية التي قمنا بموجبها بترسية امتياز لاستكشاف النفط والغاز على ائتلاف يضم عدداً من الشركات الباكستانية". وتمثل هذه الاتفاقية مرحلة جديدة من التعاون في قطاع الطاقة بين دولة الإمارات وجمهورية باكستان اللتين تتمتعان بعلاقات وثيقة تمتد لخمسين عاماً في مختلف القطاعات، 

وتوفر هذه الاتفاقية المزيد من الفرص المهمة التي يمكنها تحقيق منافع متبادلة مثل دعم أمن الطاقة والمساهمة في تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية بين البلدين.