الأربعاء 26 يونيو 2024

بشرى سارة.. دراسة تؤكد تناول 3 أكواب قهوة يوميًا يقلل من نسب الوفاة لهؤلاء المرضى

صورة تعبيرية

الهلال لايت 31-8-2021 | 13:51

ميادة عبد الناصر

القهوة من أكثر المشروبات التى يعشقها قطاع كبير من الأشخاص وفى الوقت نفسه يحذر منها الأطباء والعلماء لما قد تحتويه من منبهات قد تؤدى إلى مخاطر صحية جسيمة ولكن فى بشرى سارة لمحبى المشروب المميز للجميع توصلت دراسة إلى أن خطر الوفاة بسبب أمراض القلب يمكن تقليله بنسبة تصل إلى 17٪ عن طريق الاستهلاك المعتدل للقهوة وهو ما يصل إلى ثلاثة أكواب في اليوم والتى نشرت نتائجها فى موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. 

قام باحثون بقيادة جامعة سيميلويس في بودابست بالتحقيق في العلاقة بين عادات تناول القهوة وحالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية فوجدوا أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 21 ٪ على الأشخاص الذين لا يشربون القهوة على الإطلاق.

وقالت مؤلفة البحث وطبيبة القلب جوديت سيمون من جامعة سيميلويس المجرية: هذه هي أكبر دراسة لتقييم آثار القلب والأوعية الدموية لاستهلاك القهوة بانتظام في مجتمع لم يتم تشخيصه بأمراض القلب تشير نتائجها إلى أن الاستهلاك المنتظم للقهوة آمن ، حيث إن تناول القهوة يوميًا لم يكن مرتبطًا بنتائج عكسية على القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب بعد متابعة من 10 إلى 15 عامًا.

علاوة على ذلك ، ارتبط 0.5 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا بشكل مستقل بمخاطر أقل للإصابة بالسكتة الدماغية والوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة لأي سبب.

في الدراسة ، قارن الدكتور سيمون وزملاؤه بين عادات استهلاك الصحة والقهوة لـ 468،629 بالغًا على مدى 11 عامًا في المتوسط وتم جمع بيانات الدراسة من البنك الحيوي في المملكة المتحدة  وهي قاعدة بيانات واسعة النطاق تحتوي على معلومات وراثية وصحية مفصلة عن نصف مليون مشارك.

وقسّم الفريق المشاركين إلى ثلاث مجموعات بناءً على استهلاكهم اليومي من القهوة ، حيث أفاد 22 ٪ أنهم لم يشربوا القهوة بانتظام ، و 58.4 ٪ شربوا نصف إلى ثلاثة أكواب في اليوم و 19.5 ٪ تناولوا أكثر من ثلاثة فناجين.

وفي بداية الدراسة ، لم يكن لدى أي من المشاركين أي علامة على الإصابة بأمراض القلب  وكان متوسط ​​عمر المجموعة حوالي 56 عامًا كما وجد الباحثون أن الاستهلاك المعتدل للقهوة بمعدل ثلاثة أكواب يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 12٪ لأي سبب ، وانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17 ٪ على وجه التحديد.

علاوة على ذلك، وجد الفريق أن الأشخاص الذين يشربون القهوة باعتدال يبدو أنهم أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 21٪ مقارنة بمن لم يشربوا القهوة على الإطلاق وخلص الدكتور سايمون إلى أن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن استهلاك القهوة لما يصل إلى 3 أكواب يوميًا يرتبط بنتائج إيجابية على القلب والأوعية الدموية في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لشرح الآليات الأساسية ، بحيث يمكن تفسير الفوائد المرصودة جزئيًا من خلال التعديلات الإيجابية في بنية القلب ووظيفته.