السبت 18 مايو 2024

مبعوث أوروبي: جاهزون للمساعدة لوقف إطلاق النار في ليبيا

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم31-8-2021 | 17:28

طانيوس تمري

أكدت مصادر دبلوماسية أوروبية أن الاتحاد جاهز للمساهمة في تقديم المساعدة على مراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا.

وأشار المصدر، وفقًا لقناة راي نيوز الإيطالية، في بيان عاجل، إلى أن موضوع ارسال بعثة على هذا الشكل يبقى بيد الأمم المتحدة، راعية العملية السياسية في ليبيا، معلنا استعداد التكتل الموحد لتقديم المساعدة في حال طلبت الأمم المتحدة أو السلطات الليبية ذلك، وفق كلامه.

ونوه المصدر بالوجود الأوروبي في ليبيا والداعم لمسيرة العملية السلمية في البلاد، وذلك عبر بعثة تدريب الشرطة وعملية ايريني البحرية.

وأوضح أن عملية ايريني ليست معنية فقط بمراقبة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بحظر توريد السلاح لليبيا، بل بتدريب خفر السواحل الليبي أيضاً، حيث نأمل أن يتم الشروع بهذا العمل في اقرب وقت ممكن. 

وكان المبعوث الاممي إلى ليبيا، يان كوبيش قد أعلن أمس الاثنين أن نشر المجموعة الأولى من مراقبي الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار لا يزال جاريا، وقد تم تحديد مرافق مؤقتة في سرت. وتوقع في كلمة أمام الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية دول جوار ليبيا في الجزائر، ارسال المجموعة، إذا سمحت الظروف، خلال الأسابيع المقبلة لدعم آلية رصد وقف إطلاق النار. 

فيما أعلنت إيطاليا أنها تمكنت حتى مساء أمس الاثنين من إكمال إجلاء 5 آلاف مواطن أفغاني تعانوا مع وحدتها العسكرية التي كانت ترابط في أفغانستان تحت مظلة حلف شمال الاطلسي.

واشارت مذكرة بهذا الصدد إلى أن عملية الاجلاء تمّت بفضل الجهد الاستثنائي المشترك بين وزارتي الخارجية والدفاع وجهاز المخابرات،  منوهة بأنه بذلك تحتل إيطاليا المرتبة الأولى بين دول الاتحاد الأوروبي من حيث عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من أفغانستان.

وتحدثت المذكرة عن مرحلة ثانية، والتي سيتعين خلالها دراسة الحلول الممكنة من أجل توفير ممر آمن لأولئك الأفغان الذين يرغبون في مغادرة البلاد حتى بعد تاريخ اليوم .

الاكثر قراءة