الثلاثاء 18 يونيو 2024

تحذير هام.. أستاذ فيروسات يكشف أعراض متحور دلتا لدى الأطفال

متحور دلتا بلس

طبيب الهلال31-8-2021 | 16:41

إيمان مجدي

قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ الفيروسات والمناعة في جامعة الزقازيق، إن متحور "دلتا بلس" سريع الانتشار، وإذا لم نتصد له سيكون هناك انهيار في المنظومة الصحية، لافتا إلى أن الفترة الحالية تشهد ارتفاعا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان، نتيجة تراخي واستهتار المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

 

وأضاف شاهين، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن متحور دلتا بلس يستهدف الأطفال أيضا على عكس المتحورات الأخرى لفيروس كورونا، مشيرا إلى تصريحات المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، بأن سلالة "دلتا بلس" هي الأكثر عدوى بمقدار الضعف من سلالات كورونا الأخرى، وأعراضها تكون أكثر حدة خاصة عند الأطفال الذين لا يحصلون على اللقاحات المضادة للفيروس.

 

وأكد أستاذ الفيروسات والمناعة، على ضرورة رفع مناعة الأطفال بالتزامن مع ظهور متحور دلتا بلس، من خلال الإكثار من شرب المياه بكميات كبيرة وتناول أطعمة تحتوي على فيتامين سي، المتواجدة في الخضراوات والفواكه.

 

 وتابع شاهين: أعراض متحور دلتا لدى الأطفال تتمثل في الصداع الشديد واحمرار في العين وآلام في البطن وضيق في الصدر، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم والقيء، لافتا إلى أنه هناك طرق لحماية الطفل ووقايته من متحور دلتا وهي غسل يدي طفلك بشكل متكرر، وتنظيف الأسطح ومقابض الأبواب، مع عدم ملامسة الطفل لعينه أو أنفه أو فمه، فضلا عن التغذية الصحية للطفل لتقوية المناعة.

 

وأشار شاهين، إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت من متحور "دلتا بلس"، الذي انتشر في معظم بلاد العالم، وأكدت المنظمة على خطورته على الأطفال، ولاسيما مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد في الشهر المقبل، مضيفا: لا بد من اتباع كافة الإجراءات التي تضمن سلامة الأطفال ووقايتهم من هذا الوباء.