الخميس 16 مايو 2024

خبير أمني: الدولة أدركت خطر الإرهاب مبكرًا وأحبطت مخططاته

الخبير الأمني إيهاب يوسف

أخبار31-8-2021 | 21:11

سالي طه

قال اللواء إيهاب يوسف، الخبير الأمني في شئون الإرهاب، إن التنظيمات الإرهابية كانت تسعي وتعمل جاهدة لتدمير وتخريب مؤسسات الدولة وهدمها، لافتا إلى أن الدولة أدركت ذلك وقامت باتباع سياسات واستراتيجات للقضاء على هذه التنظيمات لتحقيق الأمن والاستقرار للدولة.

 

وأكد يوسف في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الإرهاب أصبح يشكل خطرا على العالم أجمع وغير مقتصر على دولة بعينها، الأمر الذي يتطلب التعاون والتكاتف لوقف هذا الخطر، ولكي يشعر العالم بالسلام والطمأنية بدلا من الخوف والزعر.

 

وأوضح الخبير الأمني في شئون الإرهاب، أن السنوات الماضية نجحت الدولة المصرية بقيادتها السياسية وقواتها المسلحة أن تتصدي لمخططات هذه التنظيمات، وحماية مصر وشعبها، وتحقيق الأمن والاستقرار في الدولة.

 

وأشار إلى أن كان لمؤسسات الدولة دور بارز، وخاصة المؤسسات التعليمية والتثقيفية والدينية، حيث قامت بزيادة الوعي والتعريف بأهداف ومقاصد هذه الجماعات التخريبية، وتوسيع مدارك كافة أفراد الشعب بخطورتهم، وعدم الخضوع والانسياق وراء أفكارهم التي يتحدثون بها باسم الدين والشريعة.

 

وأضاف أن الدين دين محبة وسلام لا دين عنف وتطرف، ويدعم إلي التسامح والمحبة بين كافة فئات المجتمع وعدم التمييز والعنصرية بسبب الدين أو العقيدة أو الجنس، لذلك يجب على كافة المؤسسات التوسع وتكثيف الجهود للتوعية بمخاطر الإرهاب وتوضيح وتصحيح المفاهيم المغلوظة والتعريف بتعاليم الدين السمحة.

 

ويشارك الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فى القمة العالمية الأولى لمكافحة الإرهاب والتى يعقدها الاتحاد البرلمانى الدولى بالشراكة مع الأمم المتحدة فى 9 سبتمبر، بفيينا تحت عنوان: "دور البرلمانات فى منع الإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية"، بحضور برلمانى دولى واسع.

 

وذكر بيان للوزارة اليوم، أنه من المقرر أن يشارك وزير الأوقاف بكلمة رئيسية فى القمة تحت عنوان: "أفضل الممارسات لمنع الإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية"، يتناول فيها أفضل الممارسات الفكرية والثقافية والدينية فى مواجهة التطرف والإرهاب، كما يعرض دور وتجربة المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمصر فى مواجهة الإرهاب، سواء من حيث المؤلفات التى أصدرها فى مواجهة الإرهاب، أم من حيث الترجمة على نطاق واسع لهذه الإصدارات أم من حيث المؤتمرات والمشاركات الدولية، أم من حيث الندوات التثقيفية والصالونات الفكرية، أم من حيث جهود لجانه العلمية فى مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف، أم من حيث شراكته الوطنية مع سائر المؤسسات المعنية ببناء الوعي.

 

اقرأ أيضا:

وزير الأوقاف يعرض دور"الأعلى للشؤون الإسلامية" بالقمة العالمية لمكافحة الإرهاب بفيينا

مصر تدين استهداف الحوثيين مطار أبها وتؤكد دعم السعودية بمواجهة الإرهاب