الخميس 16 مايو 2024

توقيع بروتوكول تعاون بين "جزويت القاهرة" و "السينمائيين"

توقيع بروتوكول تعاون بين جزويت القاهرة والسينمائيين

ثقافة31-8-2021 | 19:16

بيمن خليل

شهد مسرح ستوديو ناصيبيان اليوم الثلاثاء 31 أغسطس 2021، توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة" من جهة ونقابة المهن السينمائية من جهة أخرى.

وكان المؤتمر الذي أقيم اليوم في القاهرة قد شهد توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة" ونقابة المهن السينمائية، وتمثلت أوجه التعاون في تقديم الدعم من قبل النقابة لمدرسة السينما بالجمعية من خلال مشاركة أعضاء النقابة من ذوي الخبرة والكفاءة في تطوير مناهج المدرسة، وأيضا مشاركة هؤلاء الكوادر في عملية التدريس بالمدرسة، وأيضا أن يكون هناك تعاون بين الطرفين في كافة الجوانب وأن يبذل الطرفين قصارى جهدهم لتنفيذ بنود البروتوكول.

وخلال المؤتمر تحدث الأب وليم سيدهم اليسوعي، رئيس مجلس إدارة جزويت القاهرة، عن الهدف من هذا التعاون وعن قيمة المكان التاريخية حيث قال: “إن الهدف من العلاقة مع النقابة هو اهتمام النقابة بكل ما يخص أعضاءها، مشيرا إلى القيمة التاريخية والثقافية لمسرح ستوديو ناصيبيان، وللجزويت.

وتابع "وليم"أنهم ينشئون الطلاب في المدرسة على الانتماء للوطن والتعبير عنه وليس التغريب، مضيفا أن هذا العام يوجد ما يقارب الـ 55 طالب في مدرسة السينما.

في سياق متصل، عبر الدكتور ياقوت الديب، عضو مجلس نقابة المهن السينمائية عن سعادته بهذا البرتوكول حيث قال: "إنه سعيد بوجوده في هذا المكان العريق وإنه تشرف بتكليفه من قبل مسعد فودة، نقيب السينمائيين، والأب وليم سيدهم اليسوعي، رئيس مجلس إدارة جزويت القاهرة بكتابة هذا البروتوكول، موضحا أنه قام بدراسة إمكانيات وقدرات طرفي البروتوكول قبل البدء في كتابته؛ حتى تكون البنود قابلة للتطبيق، مؤكدا أن هذا التعاون يمثل انطلاقة كبيرة للطرفين".

على صعيد آخر، قال المخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية أن الجزويت من الأشياء القليلة في مصر التي عملت على تطوير صرح ثقافي وتاريخي عظيم.

كما تحدثت الدكتورة مروة عبد الله، مديرة مدرسة السينما عن تاريخ المدرسة حيث قالت: “إن المدرسة بدأت في عام 2005 وكان المخرج كريم حنفي مدير المدرسة في هذا الوقت، مشيرة إلى أنها تولت منصب مدير المدرسة منذ عام 2018، مضيفة أنه تم التخرج الدفعة الـ11 معاها وأنه يتم تدريب الدفعة رقم 12، موضحة أن الدفعة تستمر لـ 18 شهرا ومن الممكن أن تصل لسنتين كما حدث في آخر دفعة لظروف كورونا.

تابعت "مروة" أنه تم تخرج 15 صانع وصانعة فيلم من الدفعة الـ 11 وحققوا إنجازات، وشاركوا في مهرجانات.

وقام الأب وليم سيدهم اليسوعي، رئيس مجلس إدارة جزويت القاهرة بتكريم ضيوفه من نقابة المهن السينمائية، كما كرم القائمين بمدرسة السينما بالجزويت.

وحضر المؤتمر المخرج الكبير عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية وأعضاء مجلس نقابة المهن السينمائية الدكتور ياقوت الديب، الدكتور أمين حطب، والمخرج نبيل الجوهري، والأب وليم سيدهم رئيس مجلس إدارة جزويت القاهرة، والكاتب الصحفي سامح سامي المدير التنفيذي لجزويت القاهرة، والدكتور محمد طارق مدير مشروع السينما بالجمعية، والدكتورة مروة عبد الله، مديرة مدرسة سينما جزويت القاهرة، والفنان مصطفى الدالي مدير مدرسة السينما التسجيلية بالصعيد، ومديري مدارس وأنشطة الجمعية.