الخميس 30 مايو 2024

«البلشون الأسود».. معلومات عن الطائر المكار صاحب أغرب حيلة فى الصيد

صورة من الفيديو

الهلال لايت 1-9-2021 | 12:27

ميادة عبد الناصر

مالك الحزين ، وهو من الطيور التى تمتازُ بطول سيقانها الشديد، وبأنها تعيشُ قرب المُسطّحات المائية مثل البحيرات والتى يعشقها كل مستكشفي الطبيعة ومن أكثر هذه الأنواع  مكرا هو البلشون الأسود والذى يمتلك أسلوب صيد فريدًا جدًا  حيث يستخدم أجنحته ليحولها إلى  مظلة ، لتجذب الأسماك لشعورها الزائف بالأمان وذلك بحسب التقرير الذى نشره موقع "اوديتى سنترال " الأمريكى.

يُطلق على تقنية الصيد التي يستخدمها مالك الحزين الأسود   "تغذية المظلة" ، وهى  واحدة من أكثر تقنيات الصيد التي يتم ملاحظتها في البرية حيث يتجول الطائر الأسود ببطء في المياه الضحلة ثم ينشر جناحيه حول جسمه ليشكل مظلة من الأنواع التي تحجب الضوءوعلى الرغم من أنه ليس من الواضح تمامًا سبب استخدام مالك الحزين الأفريقي لهذه التقنية المحددة ، يفترض العلماء أن لها العديد من المزايا ، مثل تقليل الوهج وجذب الأسماك إلى الفخ.

إحدى النظريات المقبولة عمومًا هي أن الأسماك الصغيرة التي تبحث عن مكان للاختباء من الحيوانات المفترسة مثل مالك الحزين الأفريقي تنجذب إلى الظل الناتج عن جناحي مالك الحزين ، لذلك يندفعون تقنيًا نحو موتهم ولأن الظل يعطي الطائر رؤية أفضل لضحيته ، فيمكنه بسهولة انتزاعه من الماء بمنقاره الطويل.

قال بيل شيلدز ، الأستاذ الفخري في كلية علوم البيئة والغابات في جامعة ولاية نيويورك ، لأودوبون ، إن كل ذلك جزء من أساليب الصيد التي يتبعها مالك الحزين ، والتي تقضي الكثير من الوقت في البحث عن فريسة أصغر حجمًا تحت السطح مباشرة.

ومن المثير للاهتمام ، أن طيور مالك الحزين الإفريقية لها أقدام صفراء زاهية ، والتي ربما تم استخدامها في السابق لإزعاج وإلهاء أهدافها ، كما تفعل الأنواع الأخرى من مالك الحزين ، ولكن أثبتت تقنية تغذية المظلة فعاليتها ، لذلك تطورت الطيور للاعتماد عليها بشكل حصري .