الأحد 19 مايو 2024

أستاذ أمراض باطنة يكشف فوائد بالجملة للتبرع بالدم

الدكتور سعيد شلبي

طبيب الهلال31-8-2021 | 21:55

محمود بطيخ

قال الدكتور سعيد شلبي، أستاذ أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث، إن المواطنين المصريين، لا يتبرعون بالدم، ولا يمتلكون ثقافة التبرع بالدم، مشيرًا إلى أن تلك الثقافة موجودة فقط في حالة واحدة، أن يكون أحد أقاربه يجرى عملية جراحية، في تلك الحالة تلزم المستشفى المريض بأن يتبرع أحد أقاربه بالدم، فيتبرع وهو مجبور على ذلك، لأجل مريضه.


وتابع في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن التبرع بالدم صحي في كثير من الأحيان ومهم، لتجديد خلايا الدم، موضحًا أن غير ذلك قد يكون التبرع بالدم ضرورة صحية للفرد في حالة، أن يكون هيموجلوبين الدم لديه 13، أو تصبح كرات الدم 7 مليون، وهي أرقام كبيرة، يمكن أن تحدث جلطات للشخص.


وأضاف أه في حالة تبرع الفرد بالدم، يعيد تلك الأرقام لطبيعتها، ويصبح آمن من حدوث الجلطات، متابعًا أنه يوجد كذلك منفعة من ذلك لأناس آخرين، حيث يمكن أن يذهب الدم لمن يحتاجه، مما يجعله أفاد وأستفاد.

 

وأكد أن الدم يخرج منه بلازما الدم، التي يحتاجها الكثيرين من المرضى، كمرضى الكبد والكلى، الذين يصابون بانخفاض في مستوى الزلال «الألبومين »، لهذا يأخذون عبوات الزلال البشري، مشيرًا إلى أن الزلال أحد مشتقات بلازما الدم.

 

وأوضح أن البلازما تمثل أكثر من نصف الدم، فتمثل كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية، نحو الـ45% من الدم، ووأما الـ 55% المتبقية فهي عبارة عن بلازما.

 

وأشار إلى أن طريقة استخلاص البلازما من الدم، تكون من خلال الطرد المركزي، أي جلب عينة الدم وبدء لفها بسرعة كبيرة، لفصل كرات الدم عن السائل أو «البلازما».

 

ولفت إلى أن الدم يحتوي على 12 عامل، وفي حالة نقص عامل منهم، تظهر بعض الأمراض بالدم مثل الهيموفيليا، وأمراض أخرى يكون فيها نقص لعناصر معينة في الدم، مما يجعل الشخص يعاني من النزيف، ويحتاج إلى تعويضه بالعامل الناقص لإقاف النزيف.

وكانت قد أطلقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ونائب رئيس مجلس ادارة الهلال الأحمر المصري فعاليات حملة الهلال الاحمر المصري التوعوية الموسعة للتبرع بالدم تحت شعار "تبرعك حياة لغيرك"، بالتعاون مع شركة فيزيتا وشركات راية وفياتريس واليكسير وحكمة ووايت وكارفور وIMCD، وذلك في إطار الخدمات المقدمة من جمعية الهلال الأحمر المصري نحو الإنسانية.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال كلمتها باحتفالية الإطلاق، بأن الحملة تهدف الى تحفيز المواطنين للتبرع بالدم وايضا للتطوع ولتصحيح المفاهيم الخاطئة عن التبرع بالدم، معربة عن تقديرها للشركات الكبرى العشر التي دعت موظفيها بالتبرع بأكياس الدم.

الاكثر قراءة