الإثنين 20 مايو 2024

9 أطعمة تحمي بصرك وتمنح عينيك التألق

اطعمة تحمي بصرك

سيدتي1-9-2021 | 13:46

ولاء نبيه

ينصح الأطباء بضرورة أن يتضمن النظام الغذائي بعض الأطعمة التي لها دور فعال في حماية البصر من بعض الاضرار والامراض والتي تزداد فرص الإصابة بها مع تقدم العمر، وفي السياق التالي نرصد أهم هذه الأطعمة وفق ما ذكره موقع "Style craze":

الجرز
يأتي الجزر على رأس قائمة الأطعمة التي تعمل على تقوية البصر نظراً لغناه بمادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الأمراض الشائعة للعيون والقرنية.

البيض 

البيض غنى بالأحماض الأمينية الأساسية والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء و يعتبر صفار البيض مصدرًا جيدًا للوتين والزياكسانثين ، لذا ينصح باستهلاج بيضة واحدة او اثنين خلال اليوم.

الفاصوليا الخضراء

تحتوي على مادة "زياكسانثين" والتي يتم امتصاصها بشكل خاص ليتم إرسالها لشبكية العين؛ لتساعد في حمايتها من ظهور البقع الصفراء كما تزود العين بمضادات الأكسدة التي تحد من ظهور أمراض العين المرتبطة بتقدم السن. 

الفراولة

تحتوي على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة التي تحمى العينين من الجفاف والضمور البقعي ومشاكل الرؤية.

اللوز

يتميز باحتوائه على نسب عالية من فيتامين (هـ) والذي يساعد على حماية العين من الضمور الشبكي.

السبانخ

تحتوي على مادة الزيكساثين واللوتين واللتان تساعدان على زيادة كثافة الصبغة الموجودة في منطقة العدسة كما يعملان كواقي طبيعي للعينين من الشمس.

الأسماك الدهنية

تحتوي الاسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والسردين والماكريل والأنشوجة على أحماض أوميجا3   والتي لها دور كبير في حماية العينين من الجفاف.

 

الفواكه برتقالية اللون

تحتوي الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش؛ على نسب عالية من بيتا كاروتين، وهو شكل من أشكال فيتامين "أ" الذي يساعد على الرؤية الليلية ويحسن من قدرة الابصار.

الالبان

 للألبان دور رائع في تحسين صحة العين فبجانب غناها بالكالسيوم والفوسفور، فهو محملة كذلك بالزنك وفيتامين أ والذان يساعدان على حماية القرنية  ومنع إعتام عدسة العين.