السبت 18 مايو 2024

معلومة قانونية | فوائد الملصق الإلكتروني وعقوبة نزعه أو إتلافه

الملصق الإلكتروني

الجريمة1-9-2021 | 11:13

محمد زيدان

ألزم قانون المرور، قائدى السيارات بتركيب شريط إلكتروني "الملصق" على كل سيارة له وظائف رائعة، سواء فيما يخص المرور أو الحالة الأمنية، لضمان حماية جميع المواطنين، ولكن ما هو الملصق الإلكتروني وما فائدته، وما عقوبة إزالته من السيارة؟

 

وفى هذا السياق، قال أيمن محفوظ الخبير القانوني، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال" إن الملصق الإلكتروني هو شريط ممغنط به شريحة إلكترونية تتصل بشبكة معلومات إدارة المرور وكافة الأجهزة الأمنية، وتلك الشريحة تحمل كل معلومات السيارة، ويمكن من خلالها تتبع السيارة في أي مكان تتواجد فيه.

 

 وتابع: أحد فوائد الملصق الإلكتروني تحديد أماكن الكثافات المرورية وكذلك وجود معلومات كامله عن المركبة ونوعها سواء ملاكي أو نقل أو دراجه بخارية يسهل المهام الأمنيه بالتعرف عن السيارات المبلغ بسرقتها أو حال تجاوز السرعة القانونية، أو ارتكاب أي مخالفة مرورية أو قانونية  تكون تلك المخالفة مرصودة ومنها انتهاء تراخيص السيارة.

وأضاف: مما يفيد الحالة الأمنية عموما، ولكن هذا الشريط أو ما يسمي بالملصق الإلكتروني هو تفاعلي أيضا فحال ارتكاب قائد المركبة أي مخالفة مروريه أو انتهاء التراخيص للسيارة، فإن رساله ستصل لهاتف قائد المركبة بالمخالفة وتفاصيلها.

 

 

 

وأشار الخبير القانوني إلى وزارة الداخلية لم تعلن أن الملصق الإلكتروني لا يمكن نزعه أو إتلافه، لافتا إلى أن قانون المرور وضع عقوبات على محاوله نزع أو إتلاف الملصق الإلكتروني، تتراوح بين سحب التراخيص لمده شهر إلى 3  أشهر والغرامة من 300 إلى 1500 جنيه أو الحبس لمدة تصل إلى  6 اشهر أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

ووجه "محفوظ" نصيحة إلى جميع قائدي المركبات بضرورة تركيب الملصق بعد أن إصبح إلزاميا بعد أن وضع قانون المرور مدة زمنية –انتهت- كمرحلة لتنفيذ التعليمات بتركيب الملصق الإلكتروني علي جميع المركبات،  قائلا: إن لم تكن قد ركبت ذلك الملصق فسارع بتركيبه ليس خوفا من العقوبة، ولكن لأن المصلحة العامة لجميع من يستفيدون من المنظومة المرورية ومنهم بالطبع قائدي المركبات، وهو أمر نافع لهم بلا أدنى شك.

الاكثر قراءة