الخميس 16 مايو 2024

محافظ الجيزة يصدر توجيهات حاسمة لمواجهة مصادر تلوث الهواء

محافظ الجيزة

محافظات1-9-2021 | 13:10

دار الهلال

وجه محافظ الجيزة أحمد راشد، رؤساء الوحدات المحلية بالأحياء والمراكز والمدن بتكليف مكاتب شئون البيئة التابعة لهم بالمرور المفاجئ على المنشآت الصناعية الملوثة للبيئة مثل مصانع الطوب (الطفلي والحراري والرملي) والمسابك بأنواعها، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وأكد راشد - في بيان اليوم /الأربعاء/ - متابعة غلق المسابك التي تعمل بأفران الفحم والسولار والمازوت من الساعة 5 مساءً إلى الساعة 7 صباحًا مع السماح للمسابك التي تعمل بأفران الغاز أو الحث الكهربائي بالعمل دون قيود على مدار 24 ساعة، وذلك بدءًا من اليوم وحتى 30 نوفمبر القادم، مقررًا حظر تشغيل مكامير الفحم نهائيًا وجميع الفواخير بدءًا من اليوم وحتى 30 نوفمبر القادم.

وكلف إدارات النظافة بالوحدات المحلية بالتنسيق مع هيئة النظافة والتجميل لرفع أية تراكمات قابلة للاشتعال من مواقع التراكمات ومتابعة مقالب المخلفات يوميًا واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات مع متابعة دورية للمقلب العمومي بشبرامنت.

كما وجه بتشكيل غرفة عمليات على مدار اليوم لتلقي شكاوى وبلاغات واستفسارات المواطنين بوجود أي مصادر لتلوث الهواء، والمرور الليلي للقضاء على ظاهرة الحرق المكشوف والسيطرة على مصادر تلوث الهواء في أي موقع بالمحافظة، وإخطار إدارة شئون البيئة ورؤساء الأحياء للانتقال الفوري؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإطفائها بالتنسيق مع إدارة الحماية المدنية.

وطالب رؤساء الأحياء والمراكز وجهاز شئون البيئة بتنظيم ورديات مسائية للمرور على الطريق الدائري بقوسيه الغربي والجنوبي ومحور 26 يوليو وعزب جامعي القمامة في (أرض اللواء - المعتمدية - البراجيل) لمتابعة أية حالات للحرق المكشوف والأنشطة الملوثة.

ووجه الإدارة العامة لمرور المحافظة وشرطة البيئة والمسطحات بضبط السيارات المخالفة التي يصدر عنها انبعاثات ملوثة للبيئة، وتنفيذ أكمنه ثابتة ومتحركة لقياس عوادم السيارات المارة واتخاذ إجراءات قانونية حيال المخالفين، وضبط حركة المرور بالميادين العامة وتقليل فترات توقف السيارات بالإشارات والتقاطعات مما يعمل على تقليل الانبعاثات الصادرة عنها والتي تصل لذروتها أثناء وقوف السيارات بتلك الإشارات.

وكلف مديرية الزراعة بتنفيذ حملات للمرور الدوري لمنع أية حالات للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والتوسع في تنفيذ المشروع الإرشادي لتدوير المخلفات الزراعية في إنتاج (الأسمدة العضوية - الأعلاف غير التقليدية) على مستوى قرى المحافظة.

كما وجه بتشكيل لجنة لمواجهة السحابة السوداء والحد من تلوث الهواء بكل وحدة محلية برئاسة نواب رؤساء الأحياء والمراكز وعضوية مندوبي إدارة النظافة وإدارة الأزمات والكوارث وغرفة العمليات المركزية بكل وحدة محلية تعمل على مدار الـ24 ساعة؛ لتلقي أي شكوى أو استفسارات للمواطنين، واتخاذ الإجراءات اللازمة فوريًا وإرسال تقرير أسبوعي لإدارة شئون البيئة بالمحافظة بما تم من إجراءات.

كما كلف راشد الهيئة العامة للتنمية الصناعية بإعداد خطة للمرور والتفتيش على كافة المنشآت الصناعية التابعة لها؛ لمواجهة آثار السحابة السوداء الناتجة عن كافة المنشآت الصناعية الملوثة للبيئة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيال المخالفين طبقًا للقانون رقم 15 لسنة 2017، وذلك بدءًا من اليوم وحتى 30 نوفمبر القادم.