الثلاثاء 14 مايو 2024

مدينة رشيد متحف مفتوح للعمارة الإسلامية.. تعرف على أبرز الأماكن الأثرية فى البحيرة

جانب من الأماكن الأثرية

محافظات1-9-2021 | 16:48

هيام علي

تعد محافظة البحيرة، إحدى المحافظات الغنية بالآثار الإسلامية والتلال الأثرية والآثار القبطية، فمدينة رشيد تعتبر متحفا مفتوحا للعمارة الإسلامية، وذلك يتجلى فى مبانيها المدنية والدينية من منازل ومساجد.

 و كانت البحيرة في الماضي تسمى مقاطعة بديت التى كانت عاصمة مملكة الشمال. بيحتفل أهالى محافظة البحيرة، يوم 19 سبتمبر من كل عام، بالعيد القومي للمحافظة، الذي يتزامن مع ذكرى إنتصار أبناء المحافظة على حملة "فريزر" الإنجليزية عام 1807.

مع بداية شهر سبتمبر تستعرض " دار الهلال " أبرز الأماكن الأثرية السياحية في المحافظة: -

  " فنار رشيد " يعد واحدا من أهم المعالم السياحية والأثرية في البحيرة، فهو يمثل نموذجا فريدا لتطورعمارة القرن الـ 19 برشيد، وتم إنشاؤه عام 1869، ضمن 4 فنارات، هو وفنار آخر في البرلس، والثالث في دمياط، والرابع في مدينة بورسعيد، وذلك لإرشاد السفن على ساحل البحر المتوسط؛ بسبب إقتراب موعد تشغييل قناة السويس.

" قلعة قايتباى" تقع على الشاطئ الغربى للنيل على بعد 6 كم من مدينة رشيد و قد انشأها السلطان قايتباى عام 901 هجرى وهى عبارة عن بناء مربع الشكل تقريبا و باركانه الاربعة مستدير ة و يحيط بهذه الابراج خنادق و مازالت بعض اثار القلعة قائمة حتى الآن.

" دار الأوبرا بدمنهور" هي أوبرا تاريخية شيدت في عهد الملك فؤاد الأول، سنة 1930، علي غرار أوبرا القاهرة التي احترقت في سبعينيات القرن الماضي، ويعد مسرح وأوبرا دمنهور تحفة معمارية تتجسد فيها خصائص العمارة المصرية في بداية العقد الـ 4 من القرن الماضي، ويتبع المسرح من حيث التخطيط طراز الأوبرا الإيطالية الذي دخل مصر في عصر الخديوي إسماعيل.

" قصر الملك فاروق بإدفينا" هو عبارة عن استراحة خاصة بالخديوي إسماعيل، حولها حفيده الملك فؤاد الأول إلى قصر ملكي على الطراز الإيطالي، وحشد فؤاد كميات هائلة من الكتل الخرسانية الفرعونية لبنائه، وصمم أرضياته من الباركية الإيطالي المنقوش، وتزينت حديقته بعدد كبير من الأشجار النادرة المهداة للملك فؤاد الأول وابنه الملك فاروق.

" منزل عثمان أغا ( الأمصيلى )" والذى تم بناؤه عام 1808 ميلادية على يد عثمان أغا الأمصيلى وكان جنديا بالجيش العثمانى ويتكون من ثلاثة أدوار الاراضى به حجرة الاستقبال وبها قواطيع من الخشب بينها أعمدة رخامية كما يوجد بالدور الأرضى المخزن والحظيرة المخصصة لركوب (الأغا) والصهريج الذى تخزن به المياه ودورات المياه، أما الدور الأول فبه حجرات للرجال ودواليب حائطية مطعمة بالعاج والصدف مكونة أشكالا نجمية، فضلا عن المشربيات من الخرط الدقيق ويعلوها مناور.

" تل كوم تقالة الأثري" يقع جنوب عزبة الصاوي، وهو عبارة عن منطقة يحتمل وجود آثار بها، ويوجد بالبحيرة حوالي‏ (186)‏ تلًا أثريًا، وهي موزعة على منطقتي: شمال البحيرة، وجنوب البحيرة، ويوجد في بعض هذه التلال قطع أثرية مثل تل كوم تقالة الذي يقع جنوب عزبة الصاوي بحوالي (1500) متر كما يقع شمال مركز أبو حمص بحوالي (4500) متر، والذي قام جمال مبارك بالتنقيب عن تلك القطع الأثرية في هذا التل في عام 2009م، ثم قام بعد ذلك بالتعدي على جزء من التل بغرض إنشاء مجمع مبارك الرياضي.

" دير وادي النطرون" به مقابر كل البطاركة الأرثوذكس، ويوجد بصحراء النطرون غرب البحيرة، ويمثل أول تجمع رهباني مسيحي هناك، فهو يعود للقرن الـ 4 الميلادي، وهو دير عامر حتى الآن، بجانب ثلاثة أديرة أخرى، هي دير الأنبا بيشوي، دير البراموس، ودير السريان.

" الحديقة المتحفية " تقع أمام متحف رشيد الوطنى و معروض بها بعض التحف الاثرية فى أنحاء هذه الحديقة فيبرز جمالها مع جمال الزهور المنتشرة فى الحديقة.

" طاحونة ابو شاهين " أنشئت فى القرن 13هجرى / 19م بناها عثمان اغا الطوبجى بجوار منزل الامصيلى و قد خصصت لطحن الغلال و كانت تدار بواسطة الدواب و هى طاحونة مزدوجة ذات مدارين بالحجارة و نروس خشبية و قد الحق حظيرة للدواب بها وحجرة لمبيت الطحان و بها عقود من الطوب المنحور و كان عائدها مخصص للصرف على جامع المحلى و قد قامت هيئة الاثار المصرية باصلاحها و ترميمها لجعلها صالحة للتشغيل.

  " بوابة أبو الريش " هى البوابة الباقية من السور الذى بناه السلطان الاشرف ابو النصر قايتباى حول المدينة لحمايتها من الغزو الخارجى و تقع فى شمال المدينة و هى بحالة جيدة ملحق بها مسجد ابو الريش لاقامة شعائر الصلاة للسكان المحيطين بالمنطقة.

" منطقة قناطر ادفينا " تقع على بعد 20 كم جنوب رشيد بها قناطر ادفينا التى تفصل بين مياه النيل العذب والمالحة.

" متحف رشيد الوطنى " تم اختيار منزل حسين عرب كلى محافظ رشيد فى العصر العثمانى و قد اختير هذا المنزل من بين اثنين و عشرون منزلا أثريا بمدينة رشيد والتى تمثل ثانى اكبر تجمع فى الاثار الاسلامية بمصر بجانب اثنى عشر مسجدا و بوابة تاريخية و قلعة قايتباى الشهيرة والاخيران يرجعا للعصر المملوكى و قد وقع هذا الانتقاء لمبنى منزل عرب كلى نظرا لموقعة المميز بوسط المدينة و بالقرب من نهر النيل و الطرز المعمارية المتميزه لهذا المبنى عن سائر منازل رشيد كعمارة مدنية حيث ضخامة المبنى وواجهاته الاربع و التى كسيت جميعها بالطوب المنحور واكثر من مدخل للتجارة والدواب واسفل المنزل صهريج مياه ترفع المياه الصالحة للاستعمال والشرب ببكرة.

كما يوجد بها عدة مساجد أثرية مثل :-

" جامع الحلبى " و يرجع تاريخ هذا المسجد الى العصر العثمانى وتميزت عمائره ببناء سقوفها على شكل قباب واستبدلت بالقباب عقود بجانب المسجد ضريح يعلوه قبة.

وزخرفة بابه من الطوب المنحور كما زخرفت حجرات الضريح ببلاط من القيشانى صناعة كوهاتية مكتوب عليها صنع عام 1275 هجرية / 1858 ميلادية وبداخل المسجد مئذنة وضريح تعلوه قبة صغيرة (قبة الانصارى) ويلاصق مسجد الحلبى من الجهة البحرية قبة تاج الدين و ترجع الى نهاية القرن الثانى عشر الهجرى وعلى شاطىء النيل قبة سيدى محمد ابو العون.

" مسجد العرابى" يقع على بوابة مدينة رشيد وكان الى فتره قريبه هو اخر حدودها الشرقيه حيث لم تكن هناك ويقع مبانى قائمه اطلاقا بعد ذلك هذا المسجد على ر أس شارع دهليز الملك وهو أعظم شارع تتواجد على جانبيه مساكن الأمراء المماليك فى عصر الوالى محمد على باشا وللمسجد بابان احداهما غربى والاخر بحرى وتنخفض ارض المسجد عن الشارع العمومى بحوالى نصف متر ومكتوب على مبنى المسجد انشاه الحاج خليل بن الحاج ابراهيم عام 1211 هجرى ويوجد قبر صاحب المسجد على شمال المحراب وفى اتجاه القبلة حجرة مستقلة ويرتفع سطح المسجد على 14عمود وللمسجد صندره تقع على يمين الباب الداخل فى الباب البحرى وللمسجد مئذنة عالية مميزة من العصر المملوكى.

  " مسجد الشيخ قنديل " يقع بشارع مسمى باسمه وكان هذا المسجد قد هدم تماما ولا تقام به الشعائر حتى نهض اهالى الحى وجددوه حوالى عام 1950 ميلادية، وفى هذا المسجد على يمين الداخل قبر بعيد عن اتجاه القبلة.

  " مسجد أبو الريش " أنشئ هذا المسجد فى القرن 12هجرى / 18ميلادى ورد ذكره فى مدونه الامير غانم ابن فياض الاشعرى و يقع شمال المدينة و مساحته حوالى 55 متر و ترتفع أرضيته عن سطح الارض بحوالى متر وللمسجد باب واحد بداخله ضريح منشئه التى تعلوه قبه ضخمه مضلعة من الخارج و على مقربة من الباب توجد بقايا سور رشيد و ضريح الشيخ حمام و هما ضريحان بسيطان يعلو كل منهما قبة مضلعة .

 "مسجد أبو مندور " هو عبارة عن ربوة مرتفعة حباها الله بايات الفن والجمال له ثلاثة ابواب شمالى و شرقى و غربى و الباب الشمالى مزخرف جــدد عام 1312هجرى و يرتفع السقف الخشبى للمسجد على اربعة اعمدة من الرخام الابيض المزخرف قاعدته منقوشة بنقوش اسلامية وللمسجد 6 شبابيك و على شمال الداخل من الباب البحرى توجد حجرة بها قبر صاحب المسجد ويوجد بداخل المسجد صهريج لحفظ المياه مبنى على هيئة نادرة المثال وهذا الصهريج هو الوحيد الباقى فى رشيد بعد قرار هدم الصهاريج والابارو لا يزال يستعمل حتى الان .

 "مسجد دمقسيس " مسجد دمقسيس المعلق فى مدينة رشيد بمحافظة البحيرة 1116 هـ - 1714 مـ. أنشأه صالح أغا دمقسيس وقد زخرفت واجهته البحرية باستعمال الطوب فى تركيبات هندسية رائعة ترجع للعصر العثمانى وفى منتصف هذه الواجهة توجد مئذنة وعرف هذا المسجد بإسم المعلق لأنه يقع فى الدور الأول العلوى وجدرانه وحائط القبلة به مبطنان بالقيشانى الملون ويوجد به منبر خشبى من أجود المنابر الخشبية التى تمثل العصر العثمانى. 

" مسجد العباسى" يقع هذا المسجد على شاطئ النيل جنوب رشيد والمسجد اثرى ومبنى بالطوب المزركش وله مئذنة بجوارها قبة رائعة المثال وموقعه ساحر ومؤثر اسسه محمد بك الطبوزادة عام 1224هجرى – 1809 ميلادى ويمتاز بنجارته الرائعه المطعمه بالصدف على شكل نجوم بعــدد فصول السنة مقسمة إلى اشهــر وبه سقف من الخشب مجلدة بالنقوش العربية وأطباق نجومية تبرز الطابع الفنى الإسلامي.  

" مسجد الصامت" شيده الحاج محمد عبد الرحمن عام 1147 هجرى 1737 ميلادى و به ضريح عبد الله الصامت و يوجد هذا المسجد قبلى المدينة (رشيد ) قريبا من مسجد زغلول و يرتفع على تسعة اعمدة و محراب المسجد مغطى بالقيشانى و على باب المسجد من جهة اليسار توجد حجرة صغيرة كانت تستخدم ( كتاب) لتحفيظ القرآن الكريم و على المحراب يوجد باب يؤدى الى مقبرة صاحب المسجد و على يسار المنبر توجد حجرات بها قبر دفن به ( العالم العلامة الحبر الفهامة على كريد) صاحب الكتاب و للمسجد صحن مرتفع مغلق و فى صندرة المسجد سلم يؤدى الى السطح. منزل عرب كلى "متحف رشيد القومي" .

Dr.Radwa
Egypt Air