الأربعاء 15 مايو 2024

عمال الصحة فى الفلبين يتظاهرون للمطالبة ببدل مخاطر بسبب تفشى وباء كورونا

فيروس كورونا

عرب وعالم1-9-2021 | 15:54

دار الهلال

تظاهر اليوم عشرات من عمال الصحة فى العاصمة الفلبينية  مانيلا  للمطالبة بصرف بدل مخاطر لهم بسبب تفشى وباء فيروس كورونا المستجد  كوفيد 19  وتزايد حالات الاصابة بالفيروس فى الفلبين .


وإرتدى المتظاهرون الكمامات ووسائل الوقاية الطبية أثناء تجمعهم حول مبنى الادارة الصحية ، ورفعوا لافتات تتضمن شعارات طالبوا فيها بصرف بدل مخاطر مهنة لهم ، بالاضافة إلى مطالبتهم باستقالة وزير الصحة فرانسيسكو داقى .


وقال رئيس تحالف عمال الصحة روبرت ميندوزا " انه من المؤسف أن كثيرا من عمال الصحة تعرضوا للوفاة وللاصابة بالفيروس ، واضطر الكثيرون إلى الاستقالة أو إلى التقاعد مبكرا ، ومع ذلك نتعرض للاذلال والاهمال أمام الادارة الصحية لكى يعطونا المزايا المستحقة لنا ، ولكنهم لم يصرفوا لنا شيئا حتى الآن " .


وأعرب متظاهرون عن شكواهم من أن أفراد أطقم الفرق الطبية تعرضوا للاجهاد أثناء تفشى الوباء ، وتعرض 103 منهم للوفاة من جراء الاصابة بالفيروس ، حيث كانوا من ضحايا الوباء الذى أودى بحياة حوالى 33400 شخص فى الفلبين ، ومع ذلك تتم معاملتهم مثل المتسولين .


وكان الرئيس الفلبينى " رودريجو داتيرت قد منح وزارتى الصحة وشئون الميزانية مهلة عشرة أيام بدأت من يوم 21 أغسطس الماضى لدفع مستحقات عمال الصحة ، وذلك فى أعقاب تهديد الممرضات بالاستقالة ، وقيام نقابات صحية بتوجيه إنذار هددت فيه بتنظيم اضرابات عن العمل .
ومن جانبها ، فإن رابطة التمريض فى الفلبين نظمت مظاهرة احتجاج أخرى للمطالبة بتحسين ظروف العمل وبزيادة عدد العاملين فى المستشفيات .